الجامعة العربية تطالب كافة الدول تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية على خلفية الهجمات على الإمارات مميز

الأحد, 23 كانون2/يناير 2022 21:08
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أدان مجلس جامعة الدول العربية الهجوم الحوثي على أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في 17يناير 2022 الجاري. الذي أدى إلى انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية بمنطقة مصفح آيكاد3 وحريق في منطقة الإنشاءات الجديدة بمطار أبو ضبي. وأسفر عن وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة ستة من المدنيين، من جنسيات أجنبية.

وعُقدت اليوم الأحد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الكويت، لمناقشة الأحداث الإرهابية التي تعرضت لها دولة الإمارات. بعد طلب تقدمت به الإمارات  بمذكرة رسمية، أيدته الكويت وعدد من الدول العربية.

ورحب المجلس، بتضامن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية مع الإمارات، وبتنديدها بالاعتداءات التي ارتكبتها الميليشيا الحوثية ضد مناطق ومنشآت مدنية بوصفها هجوما إرهابيا جبانا آثما.

وبعد اطلاعه على مذكرة مندوب دولة الإمارات العربية المتحدة حول الهجوم الأخير عليها واحتجاز سفينة "روابي"، أصدر المجلس جملة من القرارات. تضمنت التأكيد على أن "هذه الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها الميليشيا الحوثية تشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني. كما اعتبرها تهديدا حقيقيا على المنشآت المدنية الحيوية وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي. وتهديدا للسلم والأمن الإقليميين وتقوض الأمن القومي العربي، وتضر بالأمن والسلم الدوليين، وتشكل خطرا على خطوط المالحة التجارية الدولية".

كما شدد، على أن "الهجمات الإرهابية التي قامت بها الميليشيا الحوثية تعكس طبيعتها الإرهابية. وتكشف عن أهدافها الحقيقية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وتحديها لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وأكد أيضا، على "التضامن المطلق مع دولة الإمارات والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أمنها وأمن شعبها والمقيمين على أرضها ومصالحها الوطنية ومقدراتها".

وأيدت القرارات، "حق دولة الإمارات في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي. وتثمين حرص دولة الإمارات على الالتزام بالقانون الدولي واحترامه وامتثالها لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

كما طالب المجلس، "كافة الدول تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية بعد هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على دولة الإمارات العربية المتحدة".

وحث على "ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفا واحداً في مواجهة هذا العمل الإرهابي الآثم الذي يهدد السلم والاستقرار الإقليمي والدولي. واتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لردع ميليشيا الحوثي للتوقف عن أعمالها الإجرامية المتكررة في اليمن والمنطقة".

كما دعا "الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حاسم وموحد ضد الاعتداءات الحوثية على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. ولردع ومواجهة الفظائع المستمرة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي ضد المدنيين وعرقلتهم المتعمدة لإيصال المساعدات والإمدادات الإنسانية ومصادرة المواد الغذائية في الجمهورية اليمنية".

وطلب المجلس، من "الأمين العام متابعة تنفيذ القرار وتقديم تقرير في هذا الشأن إلى المجلس في دورته العادية المقبلة".

وكان مستشار رئيس الإمارات، أنور قرقاش، قال على حسابه في "تويتر"، إن "إجماعا عربيا وبدون تحفظ أي دولة على مشروع القرار الإماراتي في الجامعة العربية والذي يطالب بتصنيف الحوثي تنظيما إرهابيا".

وأضاف: "هذا هو الموقف العربي الأصيل الذي يقف ضد العدوان على الإمارات ويعري أصوات النشاز المدفوعة بأجندات خارجية. القرار يمثل إنجازا إيجابيا للدبلوماسية الإماراتية".

 

قراءة 496 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « البحرية الأمريكية والبريطانية تحبطان تهريب 40 طنا من "اليوريا" وطن من المخدرات وهي في طريقها من إيران إلى اليمن توعد إماراتي بالرد على الحوثيين وإيران تتهم دولا غربية بالوقوف وراء التصعيد في اليمن »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى