العاهل السعودي والرئيس الاميركي يناقشان الوضع الراهن في اليمن

  • الاشتراكي نت : خاص

الثلاثاء, 27 كانون2/يناير 2015 20:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكدت مصادر مطلعة ان اللقاء بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود والرئيس الاميركي باراك اوباما ناقش الملف السياسي والامني اليمني .

وغادرالرئيس الاميركي السعودية قبل قليل في زيارة قصيرة لتقديم العزاء للعاهل السعودي الجديد الملك سلمان في وفاة سلفه الملك عبد الله في زيارة قال عنها محللون انها تبرز أن التحالف الامريكي السعودي يتجاوز المصالح النفطية ويمتد إلى الأمن الإقليمي.

وقال الدكتور ابراهيم النحاس استاذ العلوم السياسية في جامعة الملك سعود لقناة "الحدث " ان الملف اليمني كان ضمن ملفات دولية واقليمية ناقشها اللقاء اليوم في الرياض بالاضافة الى ملف الارهاب في المنطقة العربية وكذا الاحداث في مصر وسوريا وليببا .

واكد الاهمية الكبيرة التي توليه المملكة العربية السعودية للشان اليمني الذي يشهد تدهورا على اكثر من صعيد ولكونها احدى الدول الرئيسة الراعية للمبادرة الخليجية والياتها التنفيذية .

الى ذلك صرح بن رودز نائب مستشارة الامن القومي الامريكية للصحفيين بأن اوباما يود ان يناقش مع العاهل الجديد الحرب ضد الدولة الاسلامية والموقف الهش في اليمن والمحادثات لانهاء النزاع الطويل بشأن طموحات ايران النووية.

وتجيء الزيارة التي لم يكن جدول أعمال اوباما يتضمنها بينما تواجه واشنطن صراعا متفاقما في الشرق الاوسط وتعتمد على الرياض كواحدة من عدد قليل من الشركاء الدائمين في حملتها ضد الدولة الإسلامية التي سيطرت على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

وتفاقم القلق الأمني الأمريكي الأسبوع الماضي بسيطرة الحوثيين الذين تدعمهم إيران على الحكومة في اليمن في انتكاسة لجهود واشنطن لاحتواء جناح القاعدة هناك والحد من النفوذ الإقليمي لإيران الشيعية.

وشكلت انهيار الحكومة اليمنية مصدر قلق للسعودية لأن بينهما حدودا مشتركة طويلة وبسبب التقدم الذي أحرزته إيران المنافسة الرئيسية للمملكة السنية على النفوذ الإقليمي.

وعملت السعودية على حشد الدعم العربي للانضمام إلى الدول الغربية في تحركها ضد الدولة الإسلامية وقوبل ذلك بالثناء من واشنطن التي تقدر هي ودول غربية المملكة كسوق هام للمعدات العسكرية.

وبعد وفاة الملك عبد الله يوم الجمعة الماضي سيحاول أوباما تسيير العلاقات بسلاسة مع الملك الجديد سلمان الذي يتولى السلطة بعد فترة شهدت قدرا من التوتر في العلاقات بين واشنطن والرياض.

وفي إبراز لمدى أهمية التحالف السعودي بالنسبة لاوباما قطع الرئيس الامريكي زيارته للهند التي كانت ستستغرق ثلاثة أيام وتوجه الى الرياض على رأس وفد كبير يضم 30 عضوا من كبار المسؤولين وجمهوريين مخضرمين.

وقال البيت الأبيض إن الجمهوريين جيمس بيكر وزير الخارجية في إدارة جورج بوش الأب وبرنت سكوكروفت مستشار الأمن القومي للرئيسين جيرالد فورد وبوش الأب سينضمان إلى أوباما لتقديم العزاء في وفاة الملك عبد الله.

وترافق أوباما أيضا كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية في إدارة الرئيس جورج بوش الابن وستيفن هادلي مستشار الأمن القومي في نفس الإدارة والسناتور الجمهوري جون مكين الذي عادة ما ينتقد سياسة أوباما الخارجية.

ويضم الوفد أيضا وزير الخارجية جون كيري ومدير وكالة المخابرات المركزية جون برينان إضافة إلى سوزان رايس وليسا موناكو مستشارتي أوباما.

وكان الرئيس الاميركي حضر الاثنين العرض العسكري الكبير في يوم الجمهورية الذي يحيي ذكرى دخول دستور الهند المستقلة حيز التنفيذ في 1950، في سابقة لرئيس اميركي يمارس مهامه.

قراءة 1049 مرات

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الحوثيون يفرجون عن بن مبارك مسلحي القبائل في ردفان يجبرون الجيش على الانسحاب من المواقع المستحدثة ويطلقون 6 اسرى »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى