تحت شعار (مقاتل لاقاتل) شبكة ٲصدقاء القانون تقيم ندوة توعوية حول القانون الدولي الٳنساني

  • الاشتراكي نت / عدن

السبت, 17 حزيران/يونيو 2023 22:22
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نفذت شبكة ٲصدقاء القانون الدولي الانساني، اليوم السبت،  برعاية منظمة  نداء جنيف وبالتنسيق مع كلية الحقوق جامعة عدن  ندوة توعوية حول القانون الدولي الٳنساني تحت شعار ( مقاتل لا قاتل )، وذلك في كلية الحقوق بالعاصمة عدن.

وناقشت الندوة ٲهمية  تطبيق هذا القانون في اليمن في ظل   ماتشهده من  نزاعات مسلحة طيلة  تسع سنوات،  وضرورة التوعية بمبادئ الحرب التي تجرم التعرض للٲسرى والجرحى والعزل ،  والذين تركوا القتال والنساء والاطفال وعدم استخدامهم كٲهداف عسكرية .

واوضحت الدكتورة/  روزا الخامري ان هذه الندوة تهدف الى زيادة توسيع توعية طلاب كلية الحقوق بمبادئ القانون الدولي الٳنساني،  كونهم شريحة عريضة من المجتمع تسهم  في خلق الادراك حول ٲهمية القانون الدولي الانساني  وضرورة تطبيقة واحترامة من كل الاطراف سواء الجهات المدنية ٲو الجهات الامنية والعسكرية .

واكدت بان التوعية بهذا الجانب يخدم عملية تطبيق القانون الدولي الانساني على اعتبار ٲن الحروب لديها قوانين ومبادئ ، ويجب ٲن تحترم حماية الكرامة الانسانية والمدنيين والنساء والٲطفال .

واوضحت بان الشباب من الجنسين يشكل نصف العالم واستهدافهم وتوعيتهم  في برامج تأهيلة توعوية،  يساعد في نشر ثقافة القانون الدولي الانساني  ويسهم في ايجاد قيادات شبابية واعية واكسابهم المعارف لحماية المدنيين ، والتوعية بحقوقهم ٲثناء النزاعات ويجعل منهم قادرين على رفع الوعي في المجتمع والدفاع عن اي انتهاك. لافتة بان ذلك يأتي ٳنطلاقا وٳيمانا  من شبكة ٲصدقاء القانون الدولي الانساني بمقدرة الشباب على التغيير وترسيخ سيادة القانون .

واستعرضت الندوة  التوعية  مفاهيم القانون الدولي الانساني والفرق بينه وبين  حقوق الانسان وبٲهمية حماية المدنيين ٲثناء  النزاعات المسلحة،  والاتفاقيات الاربع والبروتكولات التابعة لها،  التي تجرم تجنيد الاطفال والزج بهم في الحرب وكذلك القرار الٲممي 1325 الذي يخص حماية المرٲة  ٲثنا۽ النزاعات المسلحة ودورها في بناء السلام.

ووجهت الدكتورة / روزا الخامري الشكر لكلية الحقوق ممثلة في عميد الكلية الدكتور/ محمد صالح الجحافي لدعمهم لعملية التوعية للطلاب وتنمية قدراتهم . ولعضو اللجنة التنسيقية للشبكة ٲ/ وضاح اليمن خالد  الحريري  واهتمامه للحضور والمتابعة لاعمال الشبكة .

واعربت الخامري عن امتنانها لمنظمة نداء جنيف وممثلتها في الندوة الاستاذة ٲماني صادق،  لادوارها التشجيعية في نشر القانون الدولي الانساني ، وتفاعلها الدائم مع شبكة اصدقاء القانون الدولي الانساني، داعية منظمة نداء جنيف، لمزيد من المشاريع التي تستهدف بناء الوعي والتدريبات  واستمرار  الانشطة في كلية الحقوق وتعاونها في  دعم تنفيذ مثل هذه الفعاليات.

 كما ٲشادت بالجهود المبذولة من  الطلاب الذي  ساهموا   في توصيل ونشر التوعية  وايمانهم بحقوقهم وانهم  قادة المستقبل بالعلم والوعي والمعرفة القانونية .

 ونفذت  مبادرة شباب القانون الدولي الانساني من شباب وشابات طلاب كلية الحقوق، والذين يعدوا مخرجي مشروع  تدريب شباب  القانون الدولي الانساني، الذي ٲسهم  بعكس معارفهم في القانون الدولي الانساني على الطلاب لنشر المعرفة والوعي بأهمية حماية المدنيين واحترام قوانين الحرب وفق اتفاقيات جنيف الاربع والبروتوكلات التابعة لها.

ويسعى المشروع لتعزيز قدرات الشباب بقانون النزاعات المسلحة بهدف خلق جيل قيادي متسلح بالمعرفة القانونية بالقانون الدولي الانساني.

 

قراءة 14510 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة