وفاة الأكاديمي في جامعة صنعاء الدكتور محمد العمراني مميز

  • الاشتراكي نت/ محمد عبد الإله

الأربعاء, 17 آذار/مارس 2021 21:29
قيم الموضوع
(0 أصوات)

توفي ، اليوم الأربعاء ، الأكاديمي في جامعة صنعاء ، الأستاذ محمد العمراني ، عن عُمر يناهز 67 عاماً ، في منزله بصنعاء ، بعد معاناة مع المرض ، منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت مصادر أكاديمية مقربة من العمراني ، إنه توفي في منزله ، بعد أن عجزت عائلته على نقله إلى المشفى الذي كان يتردد عليه للعلاج فيه.

ويعد العمراني ، المولود في عام 1953 في حي الأشرف في مدينة تعز ، من أبرز الأساتذة الأساتذة التابعين في قسم علم الاجتماع بكلية الآداب في صنعاء ، وهو صاحب أهم المراجع البحثية حول "الحيازات ومليكات الأرض الزراعية" ، المكون من أبحاث ، وك قبل نحو 20 عاماً ، كما له من المرض وعلومه المرضية ، وعلوم ما تزال تنتظر من النقد الاجتماعي.

ويتحدث مؤلفه الأهم ، (الحيازات ومليكات الأرض الزراعية) ، الأراضي والمساحات الزراعية في اليمن ، وكيف تم السطو عليها أيام الأئمة والسطو وما بعدهم وتحويلها إلى إقطاعيات من قاع البون شمالاً ، مروراً بالأودية والتهائم ، وصولاً إلى لحج وأبوطين.

التحق العمراني ، في العام 1970 بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة ، وعُين معيداً فيه عند تخرجه ، وسافر إلى فرنسا عام 1975 ، حيث حصل على درجة الماجستير ، ثم على درجة دكتور مساعد من جامعة صنعاء.

كان للمشاركة في النشاط الأكاديمي ، كان عمودًا ، نشاط طلابي بارز ، حيث يعد قيام الدولة الوطنية.

قراءة 839 مرات آخر تعديل على الخميس, 18 آذار/مارس 2021 02:23

من أحدث

المزيد في هذه الفئة : « الحوثيون يؤكدون مقتل 44 مهاجراً ويعربون عن الاسف الشديد جراء الحريق أبين.. مقتل 7 جنود و6 مدنيين بهجوم لمسلحين يعتقد انتمائهم للقاعدة على نقطة أمنية في أحور »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

عد إلى الأعلى