الحوثيون يؤكدون مقتل 44 مهاجراً ويعربون عن الاسف الشديد جراء الحريق مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 17 آذار/مارس 2021 20:55
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أكدت جماعة الحوثيين الانقلابية اليوم الأربعاء، مقتل 44مهاجرا وجرح 193 جراء الحريق في مركز احتجاز للمهاجرين بصنعاء، معربة عن الأسف الشديد جراء الحادثة مطالبة بفتح تحقيق لمعرفة أسبابها

 جاء ذلك غداة مطالبة الأمم المتحدة بتحقيق مستقل واتهام منظمات حقوقية لجماعة الحوثيين باطلاق مقذوفات تسببت باندلاع الحريق.

وقال القيادي الحوثي، حسين العزي: "نعبر عن أسفنا الشديد للحادثة العارضة بحق المهاجرين في مركز الإيواء بصنعاء"، بحسب قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة.

وأضاف "الضحايا هم 44 مهاجراً والجرحى 193 غادر أغلبيتهم المستشفيات، وهناك تحقيق فتح في أسباب الحادثة".

واعتبر المسؤول الحوثي أنه جرى تضخيم القضية وتسييسها، قائلاً  "جرت مبالغة في الأرقام وتجيير الحادثة سياسياً".

وكانت الأمم المتحدة قد دعت يوم امس الثلاثاء لفتح تحقيق مستقل لكشف اسباب الحريق.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لمجلس الأمن "يجب أن يكون هناك تحقيق مستقل في سبب الحريق"، مؤكدا "يجب توفير الحماية لجميع الأشخاص في اليمن، بغض النظر عن جنسيتهم".

وكانت منظمة هيومن رايتس واتش قد اتهمت الحوثيين بإطلاق "مقذوفات مجهولة" تسبّبت باندلاع الحريق في 7 مارس، متحدثة عن وفاة عشرات، وذلك نقلا عن خمسة ناجين.

وقالت إن حراساً نقلوا مجموعات من المهاجرين غالبيتهم من إثيوبيا إلى غرفة بعد رفضهم تناول الفطور احتجاجا على ظروف إقامتهم، ثم أطلق أحد أفراد القوة الأمنية "مقذوفتين" أحدثتا حريقا فيها.

ونشرت المنظمة روايات مروعة نقلا عن ناجين مشاهدة عشرات الجثث المتفحمة في الغرفة التي سجنوا فيها قبل اندلاع الحريق عقابا لهم على احتجاجهم.

ويعتبر اليمن محطة عبور لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يسافرون بين القرن الإفريقي والسعودية ودول خليجية أخرى، رغم الحرب المستمرة منذ ست سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف وأدت إلى نزوح الملايين في إطار أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم.

قراءة 776 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة