احتياطي اليمن من النقد الاجنبي يتراجع في مارس

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الخميس, 08 أيار 2014 19:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشف البنك المركزي اليمني عن تراجع احتياطي البلاد من النقد الاجنبي إلى 4.897 مليار دولار في مارس من 5.026 مليار دولار في فبراير.

وطبقا لوكالة الانباء "سبأ " قال تقرير صادر عن البنك اليوم الخميس أن تغطية الاحتياطي لواردات اليمن من السلع الأساسية انخفض من 4ر5 شهرا في فبراير إلى 3ر5 شهرا في مارس.

وقال صندوق النقد الدولي  إن اليمن يحتاج إلى مساعدات مالية عاجلة في 2014 لتمويل الإنفاق في ميزانيته مع تقلص احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وتباطؤ وصول مساعدات المانحين.
وارجع التقرير هذا الانخفاض بسبب تغطية فاتورة استيراد المشتقات النفطية والمواد الغذائية الأساسية في مارس الماضي بما يعادل332 مليون دوﻻر.
وسجلت ميزانية البنك المركزي انخفاضا طفيفا بلغ 4ر1 مليار ريال ليسجل الرصيد القائم 2 تريليون و50 مليار ريال ،وانخفضت صافي المطالبات على الحكومة في مارس بنحو ثلاثة مليارات ريال عن شهر فبراير ، ليسجل رصيدا مدينا مقداره تريليون و881 مليار ريال.
وحسب التقرير سجلت المطالبات على القطاع غير الحكومي 814 مليارات ريال في مارس بزيادة طفيفة بلغت 300 مليون ريال عن شهر فبراير.
واشار التقرير إلى أن العرض النقدي ارتفع إلى ثلاثة تريليونات و57 مليار ريال في مارس بزيادة 26 مليار ريال عن فبراير الذي سبق.

قراءة 854 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة