اللجنة الوطنية للتحقيق ترصد 5432 ادعاء بالانتهاكات خلال 7 اشهر مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 27 آذار/مارس 2018 17:28
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان رصد 5432  حالة ادعاء بالانتهاك في مختلف محافظات الجمهورية خلال الفترة من 1 يوليو 2017م الى 31 يناير 2018م .

جاء ذلك خلال إطلاق التقرير الرابع عن نتائج تحقيقات اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الانسان خلال الفترة 1يوليو2017م وحتى 31يناير2018م

وتضمن التقرير رؤية عامة لوضع حقوق الانسان في اليمن وما شهدته الفترة الماضية من مآسي وإنتهاكات أثرت على حقوق الانسان بالإضافة الى ما أوردته اللجنة من بيانات بشأن التحقيقيات التي أجرتها في أكثر من20 نوع من أنواع الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان إلى جانب تقديم عدد من النماذج لبعض الوقائع التي أنهت اللجنة التحقيق فيها وحددت الجهات والأطراف المسؤولة عنها.

وأشار التقرير الى علاقة اللجنة بأطراف النزاع في اليمن ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية بالإضافة الى عرض عدد من الصعوبات التي تواجهها اللجنة والتوصيات التي وجهتها اللجنة الى كافة الأطراف لتحسين حقوق الانسان والحد من سقوط الضحايا ومحاسبة الجناة وتعويض الضحايا وجبر الضرر.

وبينت اللجنة في تقريرها أنها وخلال الفترة التي يغطيها التقرير والمحددة بسبع أشهر تمكنت من رصد وتوثيق (5.432) حالة ادعاء بالانتهاك في مختلف محافظات الجمهورية، شملت جميع أطراف النزاع المسلح، وتوزعت على أكثر من عشرين نوعاً من أنواع الانتهاكات، واستمعت اللجنة خلالها إلى (4.800) شاهد، واطلعت على أكثر من (7.200) وثيقة، كما أنهت اللجنة التحقيق في (2.432) حالة ادعاء من إجمالي الوقائع المرصودة خلال نفس الفترة.

وطبقا للتقرير رصدت اللجنة خلال الستة اشهر الماضية عدد (1.188) واقعة قتل وإصابة لمدنيين، أتمت اللجنة التحقيق في (594) واقعة، سقط فيها (550) قتيلاً منهم (47) امرأة و(81) طفلاً و(579) جريحاً منهم (64) طفلاً و(40) امرأة

وحسب ما افاد التقرير فان (370) قتيلاً و (471) جريحًا سقطوا نتيجة للأعمال القتالية لجماعة الحوثي وقوات صالح. و (185) قتيلا و (108) جريحا سقطوا نتيجة لضربات طيران التحالف العربي والأعمال القتالية الحكومية.

واضاف التقرير: كما رصدت اللجنة (255) حالة ادعاء بالقتل خارج إطار القانون وانهت التحقيق في (183) حالة منها، 162 حالة تقع المسئولية فيها على جماعة الحوثي وقوات صالح فيما ثبتت مسؤولية قوات الجيش والجهات الأمنية التابعة للحكومة عن (21) حالة قتل خارج نطاق القانون، ورصدت اللجنة عدد (1.194) حالة اعتقال تعسفي واخفاء قسري ،أنهت اللجنة التحقيق في عدد (596) حالة ، ثبتت مسؤولية جماعة الحوثي وقوات صالح عن عدد (518) حالة انتهاك، فيما ثبتت مسؤولية القوات الحكومية والجهات الأمنية المحسوبة على الحكومة عن عدد (78) حالة.

وخلال فترة التقرير رصدت اللجنة عدد (128) حالة ادعاء بالتعذيب والمعاملة اللا إنسانية والمهينة ، حققت اللجنة في عدد (71) حالة، ثبتت مسؤولية جماعة الحوثي وقوات صالح عن (61) حالة، فيما ثبتت مسؤولية قوات الجيش والجهات الأمنية التابعة للحكومة عن عدد (10) حالات ، إضافة الى التحقيق في عدد (4) وقائع انتهاك تتعلق بقيام الطائرات الأمريكية بدون طيار، باستهداف مدنيين ، أدت تلك الوقائع الى سقوط عدد (25) ضحية، جميعهم من المدنيين، بينهم (8) أطفال.

وتضمن التقرير الذي تم نشره على موقع اللجنة في الانترنت وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من البيانات والأرقام المتعلقة بإنتهاكات أخرى منها تجنيد الأطفال وزراعة الألغام واستهداف المنشئات الطبية والاعيان التاريخية وتفجير المنازل والتهجير القسري ومنع الحركة والتنقل بين المدن اليمنية.

قراءة 1162 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة