الدول العشر تبدي قلقها من القضايا الاقتصادية التي تواجه اليمن

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الأحد, 29 حزيران/يونيو 2014 01:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)

رحبت الدول العشر الراعية لاتفاقية نقل السلطة في اليمن باتفاق وقف إطلاق النار بمحافظة عمران والمناطق المحيطة بها.

واكد سفراء الدول في بيان صادر عنهم اليوم" أن من واجب جميع الأطراف حماية المدنيين واحترام وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

وحسب وكالة الانباء " سبأ " جدد البيان على الدعم  جهود الرئيس هاديلإنهاء المواجهات المسلحة ونشجع جميع المعنيين على توسيع جهودهم وذلك لتطوير خطة سلام شاملة من خلال المفاوضات المباشرة بموجب مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل".

وقال البيان " في سبيل نزع فتيل جميع عوامل التوتر الأمني والسياسي التي تهدد المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية في الوقت الراهن، فإن على جميع الأطراف غير النظامية الالتزام بنزع السلاح بشكل متزامن والتزام الحيادية السياسية تجاه مؤسسات الدولة وبشكل خاص تجاه مؤسسات الجيش والأمن".

وحث البيان جميع الأطراف على الامتناع عن الأفعال الاستفزازية والتقيد التام باتفاقيات وقف إطلاق النار التي وقعت عليها.

واشار البيان الى ان أولئك الذين يسعون إلى تأجيج التوترات و التحريض على العنف أو اغتنام المنافع السياسية من خلال استخدام السلاح، فلن يتمكنوا من الإفلات من استنكار وشجب المجتمع الدولي واستهجان الشعب اليمني باعتباره الضحية الأولى لأفعالهم".

واضاف البيان أن تحقيق  أساس الدولة الديمقراطية لن تتحقق إلا من خلال التنفيذ الكامل لمخرجات الحوار الوطني واستكمال باقي مهام المرحلة الانتقالية.

كما جدد سفراء مجموعة الدول العشر دعم بلدانهم للحكومة اليمنية وقواتها الأمنية في عملياتها الجارية ضد كلا من تنظيم القاعدة الإرهابي والجماعات الأخرى، لا سيما اولئك الذين يستهدفون البنية التحتية للطاقة.. مطالبين جميع الأطراف المسؤولة إلى إبداء دعمها بشكل لا لبس فيه لتلك العمليات، وإلى الإنضمام مع الدول الراعية للمبادرة في الإشادة بالتضحيات التي تبذلها القوات المسلحة اليمنية في هذه الحملات.

وعبر السفراء عن بالغ القلق إزاء القضايا الاقتصادية الصعبة التي تواجه الحكومة اليمنية .. مثمنين جهود العاملين في الحكومة على تنفيذ الإصلاحات المنتظرة طويلا والتي ستؤسس لمسار سليم للدولة نحو النمو والازدهار.

ودعا البيان  جميع الأطراف السياسية إلى الوصول إلى التوافق بشكل سريع لتفادي أي إجراءات قد يُنظر لها كاستغلال للتحديات الاقتصادية في سبيل الحصول على منافع سياسية قصيرة المدى.

وتقدم سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية في ختام البيان بأصدق واسمى التهاني إلى الشعب اليمني بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم.

قراءة 847 مرات آخر تعديل على الأحد, 29 حزيران/يونيو 2014 01:26

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة