المبعوث الاممي يوجه طلبا الى الاردن لاستضافة المشاورات اليمنية القادمة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الخميس, 10 كانون2/يناير 2019 21:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أن موفد الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث طلب من الأردن استضافة اجتماع حول اليمن، وأن بلاده تدرس الطلب.

 وأوضح مصدر في الأمم المتحدة في عمان أن الاجتماع سيتناول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الطرفين  في اليمن من دون أن يتم تطبيقه بعد.

وقال ايمن الصفدي وزير الخارجية الاردني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليمني خالد اليماني في عمان "تلقينا اليوم طلبا من المبعوث الخاص (مارتن غريفيث) لعقد اجتماع محدد في المملكة وسندرس هذا الطلب".

وأضاف "سنتعامل مع الطلب بما ينسجم مع منطلقنا الأساس وهو الإسهام في حل الأزمة اليمنية بالتنسيق مع أشقائنا، وسنرد على هذا الطلب إن شاء الله بأسرع وقت ممكن".

وأوضح مصدر أممي فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرانس برس، أن "هذا الاجتماع مصغر ولم يحدد له موعد، وهو للجنة خاصة من أطراف الأزمة مكلفة بمتابعة تطبيق اتفاق تبادل الأسرى".

وكانت الأمم المتحدة حققت اختراقا في الثالث عشر من كانون الاول/ديسمبر بعد ثمانية أيام من المحادثات في السويد بين ممثلين عن الحكومة الشرعية  والانقلابيين وبموجب هذا الاتفاق، دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر في مدينة الحديدة غربي البلاد بالاضافة الى الاتفاق على اطلاق الاسرى والمعتقلين.

 وقال اليماني إن شيئا لم يتحقّق على الأرض منذ اتفاق السويد، مشيرا الى أن الطرف الانقلابي "لم يقبل الخروج" من الحديدة والموانئ، معتبرا أن "هذه مسؤولية البعثة الأممية ومسؤولية الجنرال باتريك كمارت الذي يعمل على تنفيذ ذلك".

وأشار إلى تطلعه الى "انسحاب كامل للمليشيات الحوثية من الحديدة". وقال "نتطلع لتحقيق هذا الهدف وهو الآن مسؤولية المجتمع الدولي".

وكان غريفيث طالب الأربعاء طرفي النزاع في اليمن بالدفع لتحقيق "تقدم كبير" بعد الاتفاقات التي تم التوصل اليها في السويد.

  وقال غريفيث أمام مجلس الامن عبر الدائرة المغلقة، إنه لا بد من إحراز "تقدم كبير" قبل جولة مفاوضات جديدة. الا انه لم يحدد بعد لا مكان ولا موعد الجولة الجديدة من المحادثات.

قراءة 3404 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة