في لقائه مع غريفيث الزبيدي يؤكد انه لن يتحقق سلام دون شراكة رئيسية للجنوبيين في المشاورات مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأربعاء, 07 آب/أغسطس 2019 17:30
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

أبلغ رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، عيدروس الزبيدي، الثلاثاء، المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بأن السلام لن يتحقق أبداً في اليمن "من دون وجود الجنوبيين كطرفٍ رئيسٍ ومستقل" في العملية السياسية لإنهاء الحرب الدامية الدائرة في هذا البلد الفقير منذ نحو أربع سنوات ونصف.

جاء ذلك خلال لقاء الزبيدي بغريفيث في العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث يقيم الأول، وذلك لنقل تعازي الأمم المتحدة، إلى أسرة قائد اللواء الأول دعم وإسناد في قوات الحزام الأمني المدعومة إماراتياً العميد منير اليافعي المكنى، بحسب ما أفادت مواقع إعلامية محلية.

وحسب وسائل الإعلام ناقش اللقاء تطورات الحالة الأمنية في مدينة عدن والمحافظات الجنوبية، مستجدات العملية السياسية وجهود السلام لحل الأزمة، وسُبل مشاركة الجنوبيين في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة للتوصل إلى حلٍ شاملٍ للأزمة اليمنية.

ونقلت وسائل الإعلام عن المبعوث الأممي تعبيره خلال اللقاء عن أسفه الشديد للهجوم الذي تعرض له معسكر الجلاء، ووصفه ما حصل بـ"التطور الخطير".

ودعا الزبيدي خلال اللقاء المبعوث الأممي إلى "الإسهام بشكل جدي في رفع المعاناة عن الشعب الجنوبي الذي يتعرض لهجمات إرهابية واعتداءات حوثية مستمرة في ظل صمت دولي غير عادل" حد قوله.

واستهدف هجومان صباح الخميس الماضي مركز شرطة وعرضاً عسكرياً لقوات موالية للإمارات سقط فيهما ما لا يقل عن 50 قتيلاً وعشرات الجرحى من العسكريين بينهم قائد رفيع.

وأعلنت جماعة الحوثيين الانقلابية، مسؤوليتها عن أحد الهجومين، مؤكدة أنها استهدفت بطائرة مسيّرة وصاروخ باليستي قصير المدى، عرضاً عسكرياً لقوات التحالف العربي القوات الحكومية في معسكر الجلاء بمديرية البريقة غربي محافظة عدن.

وقتل في الهجوم على العرض العسكري 36 عسكرياً بينهم قائد اللواء الأول دعم وإسناد في قوات الحزام الأمني العميد منير اليافعي المكنى بـ"أبي اليمامة".

وجاء هجوم الحوثيين بعد دقائق من هجوم آخر قُتل فيه 13 جندياً بتفجير سيارة مفخخة استهدف مقر شرطة في مديرية الشيخ عثمان أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه، يوم الجمعة.

وكان المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، حذر أواخر يوليو الماضي ، من أن تقسيم اليمن قد يكون الحل الوحيد إذا طال الصراع في هذا البلد الذي يعاني حرباً طاحنة للعام الخامس على التوالي.

وقال غريفيث في إحاطة صحفية في مقر الأمم المتحدة بجنيف في 23 يوليو: "كلما طال أمد الصراع، كلما أصبح من الصعب إيجاد حل، ويصبح الاتجاه إلى تجزئة اليمن هو الحل الوحيد، وهو أمر يدعو إلى القلق".

من جهته قال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، هاني بن بريك، الثلاثاء، أن الهجوم الذي استهدف معسكر الجلاء في مدينة عدن الخميس الفائت، جاء ضمن "مخطط كبير للقضاء على عدد كبير من القيادات العسكرية والأمنية التابعة للتحالف العربي والانتقالي الجنوبي والسيطرة على عدن.

وقال بن بريك في مؤتمر صحفي بعدن، الثلاثاء، إن "معسكر الجلاء تم إصابته بصاروخ تم إطلاقه من الشمال الغربي لمحافظة عدن في بداية لتنفيذ مخطط كبير ابتداء من يوم الخميس الماضي للسيطرة على عدن متهما إلاخوان المسلمين بالوقوف وراءه.

وذكر بن بريك أن العميد منير اليافعي لم يكن هو فقط المستهدف، بل كان المخطط يهدف لضرب منصة العرض العسكري التي كان من المفترض تواجد قيادات عسكرية للتحالف وقيادة المجلس الانتقالي والقيادات العسكرية فيها، حد زعمه.

وأضاف أن "قائد التحالف وصل لبوابة المعسكر والعميد أبو اليمامة نزل من المنصة لاستقباله بالقرب من حرس الشرف خلف المنصة حيث سقط الصاروخ وتتبعه بناء على شريحة هاتف العميد اليافعي".

وزعم نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي أن أطقم عسكرية تابعة للحكومة الشرعية، انتشرت بعد التفجير مباشرة في عدة مناطق بعدن، للسيطرة على المدينة لتوقعها بأن الصاروخ سيقتل قيادة التحالف والمجلس الانتقالي السياسية والعسكرية.

واعتبر العملية الإرهابية لتفجير مركز شرطة الشيخ عثمان في عدن وعملية المحفد في محافظة أبين من قبل مسلحي تنظيمي داعش والقاعدة، مرتبطة بعملية معسكر الجلاء لنشر الفوضى والسيطرة على الجنوب.

وشن مسلحو القاعدة، يوم الجمعة، هجوماً واسعاً على معسكر لقوات الحزام الأمني في مديرية المحفد وسيطروا عليه لساعات قبل أن تتمكن قوات الأمن وبإسناد من طائرات أباتشي إمارتية من استعادة المعسكر عقب سقوط ما لا يقل عن 21 جندياً.

وحسب ما افاد بن بريك يتعرض الجنوب لمؤامرة خطيرة، تهدف إلى إسقاط عدن بيد تنظيم الإخوان المسلمين، وذكر أن "قوات المجلس الانتقالي الجنوبي لن تقف مكتوفة اليد أمام أي اعتداءات تطال الشعب في الجنوب".

قراءة 1107 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 07 آب/أغسطس 2019 17:32

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة