أخـــر الأخبــــار

 

المبعوث الاممي يصل صنعاء في اطار جهوده لاستئناف العملية السياسية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 24 تشرين2/نوفمبر 2019 18:05
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

وصل المبعوث الأممي الى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد، إلى صنعاء، في اطار جهوده لمتابعة تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، وعقد جولة مفاوضات جديدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين الانقلابية.

ومن المتوقع أن يبحث المبعوث الاممي مع قيادات الانقلابيين تنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بإيقاف إطلاق النار في مدينة الحديدة غربي البلاد، والدفع بجهود تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى الذي تم التوصل إليه في شهر ديسمبر العام الفائت خلال مفاوضات احتضنتها العاصمة السويدية ستوكهولم.

وكان غريفيث قد أجل زيارته إلى صنعاء يوم الجمعة، بالتزامن مع تقديمه إحاطة جديدة حول الأضاع في اليمن أمام مجلس الأمن الدولي.

وتطرق غريفيث، في احاطته لمجلس الأمن الدولي الى أن هناك إشارات إيجابية تبين أن زخما يتعاظم للوصول إلى تسوية سياسية في اليمن بما في ذلك اتفاقية الرياض، والحد من وتيرة الحرب، والتقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية ستوكهولم.

وقال أنه خلال الأسبوعين الأخيرين انخفض عدد الغارات الجوية على مستوى البلاد بنسبة 80٪ مقارنة بالأسبوعين السابقين، مشيرا إلى أنه خلال الأسابيع الأخيرة "امتدت الفترة الزمنية التي خلت من أي غارات جوية لتصل إلى 48 ساعة كاملة لأول مرة منذ بدء الصراع".

وأعرب المبعوث الاممي الذي كان يتحدث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة من العاصمة الأردنية عمان، عن أمله في أن يكون قد قدم في احاطته أدلة على أن علامات الأمل التي أشار إليها في إحاطته السابقة أمام مجلس الأمن قد بدأت تؤتي ثمارها.

الأمر الذي يعني، بحسب غريفيثس، أن على قادة اليمن الآن أن يسألوا أنفسهم عن السلام وما المطلوب لتحقيقه، كما عليهم أن يتوصلوا إلى اتفاق بشأن الترتيبات السياسية والأمنية لإنهاء القتال، مؤكدا أن مكتبه سيقف إلى جانب هؤلاء القادة في مسعاهم هذا.

قراءة 2949 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة