غريفيث يناقش مع أمين عام مجلس التعاون الخليجي مستجدات الأوضاع في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 09 آذار/مارس 2020 20:20
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

ناقش المبعوث الاممي إلى اليمن، مارتن غريفيث اليوم الاثنين مع  الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف بن فلاح الحجرف، في العاصمة السعودية الرياض، مستجدات الأوضاع في اليمن، في ظل التصعيد العسكري للانقلابيين بمحافظة الجوف شمالي شرق البلاد.

ويأتي لقاء الحجرف وغريفيث في إطار مساعي المبعوث الاممي لإنهاء الحرب وإستنئاف المفاوضات السياسية في البلاد التي تعيش معارك دامية بين الحكومة الشرعية والانقلابيين منذ خمس سنوات.

وكان المبعوث الاممي قد التقى السبت، محافظ مأرب سلطان العرادة، خلال زيارته لمحافظة مأرب في إطار جهود وقف التصعيد العسكري الأخير الذي تشهده الجوف ومأرب ونهم.

وقال في تصريح لوسائل الاعلام خلال الزيارة ان سبب هذه الزيارة.إن اليمن، في رأيي، يمر بمنعطف حرج. فإما أن نُسكت الأسلحة ونستأنف العملية السياسية، أو اننا سننزلق مجددًا في صراع واسع النطاق ومعاناة رأيتموها بالفعل هنا في مأرب.

وأضاف: "منذ اندلاع النزاع، ونحن كنا نناقش هذا اليوم، كانت مأرب ملاذًا لمئات الآلاف من اليمنيين النازحين، سواء من داخل المحافظة أو من أي مكان آخر في اليمن. مأرب كانت جزيرة من الاستقرار والهدوء النسبي وسط جنون الحرب. في الأسبوع الماضي فقط، وصلت آلاف الأسر إلى هنا هربًا من القتال في الجوف. يتعين على الأطراف ضمان أن مأرب ستظل ملاذًا، وألا تصبح البؤرة التالية للقتال والحرب".

وقال: "يجب أن يتوقف القتال الآن. إن المغامرة العسكرية والسعي لتحقيق مكاسب مناطقية هي أمور لا طائل منها، إلا إنها ستجر اليمن فقط إلى سنوات عديدة من النزاع. هذه ليست حربًا يمكن كسبها في ساحة المعركة، وقد أظهرت لنا سنوات هذه الحرب ذلك. اليمنيون يستحقون، أنتم تستحقون أفضل بكثير من العيش في حالة حرب دائمة. لا يوجد بديل، لا بديل على الإطلاق، عن حل تفاوضي قائم على الاستئناف المبكر للعملية السياسية، ومهمتي هي إرشاد تلك العملية بمساعدة الأطراف في اليمن".

وجدد دعوته الى التجميد الفوري وغير المشروط للعمليات العسكرية وبدء عملية تهدئة شاملة وجامعة وخاضعة للمساءلة.

وقال: "لقد حان الوقت لذلك، حان الوقت بالفعل للأطراف للعمل معي ومع مكتبي لتحقيق ذلك. الردود الإيجابية الأولية التي تلقيتها من الأطراف، من أنصار الله ومن حكومة اليمن، هذه الردود غير الرسمية الأولية التي كانت إيجابية يجب أن تتحول الآن إلى إجراءات فورية على أرض الواقع. اليمن ببساطة لا يستطيع الانتظار".

قراءة 2112 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 10 آذار/مارس 2020 00:21

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة