جامعة الحوثي تجري مباحثات مع سفراء الدول الخمس حول مبادرة جديدة لوقف الحرب في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأربعاء, 06 أيار 2020 04:26
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكدت جماعة الحوثي إن وفدها الخاص بالمفاوضات، برئاسة محمد عبدالسلام، ناقش، أمس الثلاثاء، مع سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، عبر تقنية الفيديو، القضايا الإنسانية في اليمن، في ظلِّ استمرار ما تسميه بـ "العدوان".

وقال وكالة “سبأ” للأنباء، في نسختها الحوثية، إن "الوفد الحوثي أبلغ سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن أنه لم يتم وقف إطلاق النار، وأن المبادرة السعودية لم تكن حقيقية ولا جدية، وأن القصف والغارات مستمرة وكذا "الزحوفات" لم تتوقف في مختلف الجبهات، والحصار زادت وتيرته".

وبحسب الوكالة، فإن وفد الحوثي "استعرض، مع السفراء، القضايا التي لا زالت محل خلاف فيما يتعلق بالرؤية السياسية، وكذا ملاحظات الوفد على المشروع الذي قدمه المبعوث الأممي لوقف إطلاق النار".

في غضون ذلك تحدثت معلومات عن إن سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن يجرون، برعاية عُمَانية، مباحثات مع جماعة الحوثي، عبر وفد المفاوضات التابع لها، والمقيم في مسقط.

وأفادت المعلومات إن سفراء الدول الكبرى بحثوا مع ممثلي مليشيا الحوثي موقفها من مبادرة جديدة لوقف الحرب في اليمن، قدَّمها المبعوث الأممي إلى البلاد، مارتن غريفيث.

وقال الصحفي أحمد الحاج، مراسل وكالة "اسوشيتد برس" الأمريكية، في تغريدات نشرها، أمس، له على حسابه في "تويتر"، إن "المبادرة الجديدة لإحلال السلام في اليمن، والتي قَدَّمها "غريفيث"، تتضمَّنُ “وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وتشكيل لجنة عليا من الطرفين[الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي]، بإشراف دولي، لمواجهة كورونا وتكون صلاحياتها مطلقة".

 وأضاف "الحاج": "مبادرة المبعوث الدولي، اتَّخذتْ من مخاطر الوضع الصحي الخطير، مدخلاً للضغط على الطرفين لوقف شامل لإطلاق النار حتى القضاء على كورونا.. وخلال الفترة نفسها، تبدأ المفاوضات، التي تؤسسُ لفترةٍ انتقاليةٍ لمدَّةِ عامين، قابلة للتعديل".

قراءة 2091 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 06 أيار 2020 04:47

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة