لجنة المخفيين قسرا بتعز تطالب الحكومة أنشاء هيئة وطنية للاختفاء القسري مميز

  • الاشتراكي نت / تعز

الجمعة, 11 كانون1/ديسمبر 2020 18:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

دعت لجنة المخفيين قسراً بتعز، الحكومة اليمنية إنشاء هيئة وطنية  للاختفاء القسري ، والاسراع بالتوقع على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري

وطالبت في بيان صادر عنها الخميس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسانالمقرر الخاص في الأمم المتحدة لزيارة مدينة تعز والتحقيق في جرائم الاخفاء القسري.

ودعا بيان لجنة المخفيين، الحكومة الشرعية للوقوف امام التقرير السنوي للمفوضية للامم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الصادر في سبتمبر 2020 م . وإلزام الجهات المعنية التي تضمنها التقرير باتخاذ تدابير سريعة لانهاء السجون الخارجة عن القانون والكشف عن مصير المخفيين واطلاق سراحهم فورا، واحالة من يثبت تورطه في قضايا جنائية الى القضاء .

نص البيان

تحتفل سائر بلدانِ العالم باليوم العالمي لحقوقِ الإنسانِ، الذي مثل اعتمادُه في مثل هذا اليومِ من سنة 1948 حدثاً مفصليا في تاريخنا المُعاصرِ ليُصبح بذلك َ مرجعيّةَ جامعة لكافة الدول في جهودها من أجل حماية كرامة الإنسان وصون حقوقه والتصدي لكافة أشكال انتهاكاتِ حُقوق الإنسان.

في اللحظة الذي تدخل الحرب في اليمن عامها السابع، تستمر معاناة عائلاتٍ كثيرة جراء عدم معرفتهم مصير أقربائهم المخفيّين قسرًا في مراكز الاحتجاز الرسمية وغير الرسمية التي تقع تحت سيطرة مختلف أطراف النزاع في اليمن.

واليوم ونحن نعلن التضامن الكامل مع عائلات المئات من المدنيّين الذين إما احتُجزوا تعسّفًا أو تم اختطافهم وإخفاؤهم قسرًا؛ تارةً بلا سبب وأخرى على خلفية تعبيرهم عن رأيهم، أو لانتمائهم السياسي، أو طبيعة عملهم، أو نشاطهم الحقوقي، أو معتقدهم الديني .

لذا تطالب لجنة المخفيين المجتمع الدولي التدخل لإيقاف الحرب باليمن وإحلال السلام المستدام ، وإنقاذ حياة المدنيين بسبب اتساع رقعة انتهاكات حقوق الإنسان .

كما تطالب لجنة المخفيين الحكومة المعترف بها دوليا باتخاذ الاجراءات الأتية:

1- اقالة كل القيادات العسكرية والأمنية بمحافظة تعز المتورطين في انتهاكات حقوق الإنسان.

2- الوقوف امام التقرير السنوي للمفوضية للامم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الصادر في سبتمبر 2020 م . وإلزام الجهات المعنية التي تضمنها التقرير  باتخاذ تدابير سريعة لانهاء السجون الخارجة عن القانون والكشف عن مصير المخفيين  واطلاق سراحهم فورا ،  واحالة من يثبت تورطه في قضايا جنائية الى القضاء .

3-انشاء هيئة وطنية  للأختفاء القسري ، والاسراع بالتوقع على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الأختفاء القسري .

4- السماح لفريق الخبراء الدوليين لزيارة اليمن والتحقيق في جرائم حقوق الإنسان .

كما تدعو لجنة المخفيين قسرا بتعز المقرر الخاص المعني  بالاختفاء القسري لزيارة مدينة تعز والتحقيق بشان جرائم الأختفاء القسري .

كما تدعو لجنة المخفيين كل المثقفين والاعلاميبن والحقوقيين ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية. ادانة جرائم الاختفاء القسري . كونها أسوأ حالات الانتهاك وهي انتهاك جوهري لحقوق الإنسان الأساسية وللقانون الدولي، ولا بد من التنديد العلني بها أينما كانت، ورفض أي حجج تساق لتبريرها.

صادر عن لجنة المخفيين قسرا بتعز

10/ ديسمبر / 2020 م

بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

قراءة 1102 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة