منتدى الحداثة بصنعاء يحتفي بتجربة الأديب والمفكر علي بن علي صبرة مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الخميس, 15 شباط/فبراير 2018 19:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)
جانب من الفعالية جانب من الفعالية

أحيا منتدى الحداثة والتنوير الثقافي في رواق بيت الثقافة بالعاصمة صنعاء صباح اليوم الخميس، فعالية أدبية وفنية احتفاءً بالتجربة الابداعية  للأديب المفكر الراحل علي بن علي صبرة ، تحت شعار : ( علي صبرة .. أدب وتاريخ وفن).

وحضر الفعالية التي حضرها كوكبة من الأدباء والفنانين، في مقدمتهم فنان الوطن الكبير أيوب طارش عبسي.ألقيت العديد من الكلمات، منها كلمة شاعر اليمن الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح القاها نيابة عنه الدكتور الشاعر محمد عبدالسلام منصور ، كما ألقت الأستاذة هدى أبلان الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين كلمة ذكرت فيها مناقب الأديب الراحل  ودوره الريادي في الحياة الأدبية والفكرية.

 وتناول الأستاذ المناضل أمين درهم في كلمة له عن الشعر الغنائي لدى الأديب علي صبرة وأبرز الفنانين الذين تغنوا بكلماته، وعن الراحل  كمؤرخا وسياسيا تحدث الأستاذ محمد القعود رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء.

والقى كلمة أسرة الأديب نجله جميل علي صبرة ، فيما ألقى صابر الشيباني كلمة بالنيابة عن أحفاده.

إلى ذلك قدمتْ قراءتان عن الأديب علي صبرة ، الأولى قدمها الأستاذ أسامة القرشي تحت عنوان : (اليمن في كتابات الأديب علي بن علي صبرة ) ، وورقة أخرى بعنوان : (القضية الفلسطينية في فكر علي صبرة ) للأستاذ عبد الفتاح إسماعيل الخظر رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي .

وفي الفعالية استعرضوا الفلم الوثائقي ( الأغنية اليمنية بين النهب والتجديد )، فلم ثري تناول أصالة الأغنية اليمنية وقِدَمَها وارتباطها بالأرض والإنسان ، وعرض المراحل التاريخية التي مرت بها الأغنية اليمنية بمختلف ألوانها.

بالتفصيل تناول الفيلم الوثائقي عملية النهب التي تتعرض لها الأغنية اليمنية بمختلف الطرق والأساليب.

وكان الفيلم من  إخراج تامر الزكري ، وشارك فيه محمد با مؤمن ، وإسماعيل مرشد ، وهاني البحري ، وقد نال الفلم استحسان جميع الحاضرين.

 وقدمت العديد من الفقرات الغنائية  من كلمات الشاعر صبرة بصوت الفنان الشاب أركان العلوي ، ورضوان البرطي ، بمصاحبة العازف الأستاذ عبدالله الدبعي مدير معهد الموسيقى، وألقيت قصيدة (عودة السندباد ) من قبل الإعلامي محفوظ الشامي ، هي الأنشودة المشهورة بصوت فنان اليمن أيوب طارش عبسي.

ويعتبر الفنان أيوب طارش عبسي أحد أبرز الفنانين الذين تغنوا بأشعار الأديب الراحل علي بن علي صبرة إلى جانب الفنان علي بن علي الآنسي اللذان شكلا ثنائيا فنيا مع الشاعر.

وقدم الفعالية وأدارها الإعلامي الشاعر محمد سلطان اليوسفي ، التي تأتي في اطار الأنشطة الثقافية التي ينظمها منتدى الحداثة والتنوير الثقافي.

قراءة 3952 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة