اللجنة الوطنية للمرأة تدشن مشروع قاعدة البيانات للكوادر النسائية في الجهات الحكومية

  • عدن/الاشتراكي نت- متابعات:

الثلاثاء, 01 تشرين2/نوفمبر 2022 20:07
قيم الموضوع
(0 أصوات)

دشنت اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، مشروع إنشاء قاعدة بيانات للقيادات والكوادر النسوية في الجهات الحكومية.

وذكر إعلام اللجنة، أن هذه الخطوة، سوف تسهم في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها للمشاركة في التغيير الإيجابي للمجتمع. كما تعد المرحلة الأولى من مشروع قاعدة البيانات الخاصة بالنوع الاجتماعي في اليمن الذي تنفذه اللجنة الوطنية للمرأة.

ونقل عن رئيسة اللجنة، شفيقة سعيد قولها، إن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء قاعدة بيانات للقيادات والكوادر النسائية في الجهات الحكومية في المرحلة الأولى، في عدن.

وأوضحت، أن المشروع ينفذ بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، من أجل تمكين المرأة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

وأضافت، أن المشروع، سيدفع بالمرأة إلى مستويات صنع القرار، وسيضمن لها الحق في المشاركة السياسية والمفاوضات وفي مراكز صنع القرار.

وتستهدف المرحلة الأولى من المشروع، وفقا لإعلام اللجنة، النساء اللاتي تم اختيارهن في إدارات المرأة برئاسة الوزراء ووزارات الخدمة المدنية، والداخلية والتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب الفني والمهني والإدارة المحلية والعدل والزراعة والصناعة.

وقالت استشارية الإعلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة وداد البدوي، في كلمة بالنيابة عن ممثلة الهيئة العراق واليمن دينا زوربا، إن "مشروع اللجنة الوطنية للمرأة الرامي لجمع قاعدة بيانات من منظور جندري في مختلف المؤسسات الحكومية مهم جداً في ظل المتغيرات السريعة في البلد".

وأوضحت البدوي، أن المشروع والمسح الذي يتضمنه سيساهم بالوصول إلى مؤشرات دقيقة حول القضايا التي تخص المرأة وقياس مستوى التمكين.

وأضافت: أن "هذا العمل سيساعد أيضا، على بناء الخطط وتصميم البرامج وفقا لدراسات وتتبع الفجوات في إطار الدوائر والمؤسسات الحكومية والمجتمع المدني".

وذكرت، أن هذه الخطوة، ستخدم المرأة في المشاركة بالحياة العامة، حتى تأخذ موقعها المناسب في صناعة القرار والمشاركة المجتمعية.

وقالت: "علينا أن نتعامل مع المرأة كونها رقم صعب يجب أن ينعكس في الملف الاقتصادي والتنموي أيضاً".

وثمنت البدوي دور اللجنة الوطنية للمرأة والفريق الميداني في إنجاح هذا العمل.

وتنفذ اللجنة الوطنية، المشروع، بمشاركة الخبير الوطني في إنشاء قاعدة البيانات علي السقاف، أستاذ الاقتصادي القياسي والإحصاء بجامعة عدن.

ووفقا لإعلام اللجنة، فإن السقاف، سينفذ ورش تدريب لتأهيل 11 مشاركة حول المفاهيم العامة لإنشاء قاعدة بيانات وتحديد الفجوة للنوع الاجتماعي.

كما تتضمن الورش، تحليل مراحل مشاركة المرأة والتعرف على معوقات مشاركة المرأة في صنع القرار والمواطنة والمشاركة المجتمعية وبناء القدرات.

قراءة 3912 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة