الجمعية اليمنية للدسلكسياتنظم ندوة في تعز حول صعوبات التعلم

  • الاشتراكي نت/ تعز - طارق سلام

الأحد, 15 آذار/مارس 2015 17:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نظمت الجمعية اليمنية للدسلكسيا صباح اليوم بتعز ندوة علمية حول مشكلة صعوبات التعلم وآثرها علي الطفل والمجتمع بمشاركة  أخصائيين المخ والاعصاب والاطفال ومدراء المدارس والأخصائيين النفسيين والتربويين  بالتعاون من شركة هيمالايا.

وفي الندوة استعرض عبدالرحمن الحكيمي رئيس مجلس ادارة الجمعية اليمنية للدسلكسيا المعوقات والاثار التي تقف امام مستقبل الاطفال ، منوهاً ان عسر القراءة (الدسلكسيا) أحد أهم هذه الأنواع إذ أثبتت الدراسات في الولايات المتحدة عام 1999 أن الدسلكسيا تشكل نسبة 50% من النسبة الكلية لصعوبات التعلم.

مشيراً ان حالات الاصابة في اليمن تتزايد و التي تعاني مدارسها من الكثافة الطلابية والازدحام ما يجعل المعلم غير قادر على توصيل المعلومة بشكل أفضل

واستعرض الانشطة التي نفذتها الجمعية كـ إقامة الدورات التدريبية والتأهيلية للمعلمين وأولياء الأمور والموجهين و القيادات العليا بالسلك التعليمي وطلبة الجامعات وتنظيم الندوات وورش العمل والمحاضرات بالإضافة الى المشاركات بمؤتمرات محلية وخارجية بأوراق عمل وبحوث وبرامج دوريه سنوية كالملتقي العلمي لصعوبات التعلم وبرنامج استضافة الخبراء.

كما تطرق الى مشروع رعاية للتدخل المبرمج لتحسين فرص التعلم لدي المعسرين قرائياً وذوي صعوبات التعلم الذي ستنفذته الجمعية والممول من منظمة اليونسكو وبإشراف وزارة التربية والتعليم، مضيفا أنه سينفذ على عدة مراحل تشمل محافظات أمانة العاصمة وعدن وتعز ويهدف إلى تأهيل عدد من الموجهين ومدراء المدارس ومعلمي الصفوف الأولى بالمحافظات لإعداد مدارس صديقة للدسلكسيا وذوي صعوبات التعلم تعمل على عملية التشخيص والعلاج وفق طرق تتلاءم مع التكنولوجيا الحديثة.

وأكد ان للجمعية مبادرة تأسيس اتحاد عربي تحت مسمى الاتحاد العربي للدسلكسيا وحاليا يتم التنسيق له ونبحث عن جهات مانحة لتبني الموضوع ونتمنى أن يكون مقره في اليمن .

واوضح الحكيمى انواع وصعوبات التعلم كـ دسلكسيا و دسكالكوليا، ودسجراتيا ،و دسفازيا ، وصعوبات التركيز ونقص الانتباه ودسبراكسيا ومشكلة العتمة.

قراءة 1087 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة