ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للتوحد بتعز

  • الاشتراكي نت / طارق سلام

الخميس, 02 نيسان/أبريل 2015 18:14
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اكدت رئيس مركز الأمل للتوحد سميرة الباشا ان التوحد مرض يصيب الاطفال وليس اعاقة كما يتصور الجميع .

واشارت الباشا خلال الندوة العلمية التي أقامتها اليوم مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة، بالتعاون مع مركز الأمل للتوحد بعنوان "المعلوم والمجهول"، احتفاء باليوم العالمي للتوحد  الى ضرورة متابعة الاطفال بعد شهرهم السادس لمعرفة اصابتهم بالمرض من عدمة .

كما استعرضت الباشا واقع مركز الامل  والخدمات التي يقدمها للأطفال المتوحدين سواء التربوية او العلاجية وكذا الإعانة الغذائية.

من جانبها اكدت مديرة مركز الامل أمل السقاف الى انه لا يوجد علاج ناجع للتوحد، وهذا لا يعني إحباط الوالدين، ولكن مع التعليم والتدريب يمكنهم اكتساب الكثير من المهارات الفكرية والنفسية والسلوكية مما ينعكس على حالتهم، وبعض الأطفال تستمر لديهم بعض الأعراض المرضية طوال حياتهم مهما قلّت درجتها.

واشارت السقاف الى مجموعة من البرامج التي تساعد الطفل في الحد من الاصابة وممارسة حياتة طبيعية كـبرامج فردية كـ تعديل السلوك و وبرنامج التواصل ، والتكامل الحسي وبرنامج البيكس ، ولوفاس ، ونظام تبادل الصور، وطريقة التاتش.

كما استعرض رئيس قسم التربية الخاصة بجامعة تعز الدكتور عبده الصنعاني ماهية التوحد الأعراض والأسباب حيث لم تتوصل البحوث العلمية التي أجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد، رغم أن أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الإصابة بهذا الاضطراب، حيث تزداد نسبة الإصابة بين التوائم المطابقين (من بيضة واحدة) أكثر من التوائم الآخرين (من بيضتين مختلفتين)، .

وخلص الصنعاني على 3 توصيات للحد من المرض متمثلة بتفعيل دور وسائل الاعلام بطبيعة التوحد ، ودعم المراكز التي تعنى بالأطفال التوحديين ، وعلى الجهات الخاصة تقديم المعلومات والدعم .

وبين الصنعاني أنه هناك الكثير من النظريات التي أثبتت البحوث العلمية أنها ليست هي سبب التوحد، كقول بعض علماء التحليل النفسي وخاصة في الستينيات أن التوحد سببه سوء معاملة الوالدين للطفل.

كما استعرض أخصائي أمراض الأطفال الدكتور علي نعمان أسباب التوحد من الناحية الطبية ودور طبيب الأطفال في تشخيص التوحد.

وقدم مدرس علم النفس الإكلينيكي بجامعة تعز سامي الصلوي نبذة عن طرق الإرشاد الأسري للأطفال المتوحدين.

مدير مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع ألقى كلمة أشار فيها إلى دلالة الاحتفاء بمناسبة اليوم العالمي للتوحد وتبني هموم وقضايا المتوحدين والتعريف بها ودعم أطفال التوحد بما يحسن من مستواهم صحيا وعلميا كواجب إنساني وأخلاقي.

بعد ذلك تم تكريم الجهات الداعمة لمركز الامل للتوحد.

 

قراءة 965 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة