اشتراكي الدائرة (16) بصنعاء يحيي اربعينية الفنان ابوبكر سالم

  • الاشتراكي نت / تغطية - يحيى صالح

الجمعة, 26 كانون2/يناير 2018 16:29
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

احيت  الدائرة الثقافية بمنظمة الحزب الاشتراكي اليمني الدائرة 16 بالعاصمة صنعاء يوم أمس الخميس اربعينية الفنان الكبير ابوبكر سالم بلفقيه.

وفي الفعالية التي اعدها وقدمها الرفيقان الاستاذ الشاعر علي دهيس والرفيق وديع المكرسي، تحدث الاستاذ  علي دهيس عن حياة  الفنان  وبداياته الاولى في حضرموت مع الاناشيد الدينية الصوفية وكيف استطاع الفنان الكبير ابو بكر ان يصبح رائدا من رواد الطرب الاصيل في الوطن العربي باسره ومن اعذب الاصوات عالميا.

وقال دهيس: تشرب فناننا الكبير الفن والادب من أنقى ينابعه، وقد تتلمذ على يده جيلا كاملاً،  ومع امتلاك الفنان ابوبكر سالم  طبقات صوتية نادره وعذبة كان له القدرة علي الغناء بكل الايقاعات اليمنية الحضرمي والعدني والصنعاني، والخليجي.

وأضاف: ومن اجمل الاغاني التي شدى بها صوت الفنان الراحل ابوبكر سالم  بالايقاع الصنعاني أغنية "وامغرد بوادي الدور، قال المعنى، مسكين يا ناس، ويا ليل هل اشكو، ورسولي قوم، واحبك ربى صنعاء" ومن اللون الخليجي اغنية "اصيل والله اصيل، ومجروح"، بالإضافة الي القصائد الفصيحة لـ ابوالقاسم الشابي وجده ابوبكر بن شهاب. وقد وصف ابو بكر بـ "الحنجرة الذهبية" التي جعلته من اجمل واندر الاصوات في العالم.

واستمع الحاضرين في الفعالية  لباقة متنوعة من اغاني ايقونات الطرب الصوتية والموسيقية التي تعرض تاريخ مراحل التطور الفني التي عاشها ومر بها الفنان بجماليتها واشجانها وتفاعلاتها الابداعية.

وتخللت الفعالية العديد من المداخلات الفنية والملاحظات التي ساهمت في اغناء المضامين والدلالات والوظائف الفنية الجمالية -الابداعية -الانسانية الرحبة والسامية التي وطنها وعمل على تبيئتها ابداع الفنان ابو بكر سالم لتبقى فينا وبنا ومعنا كفعل خالد ودائم لا يذوي او يموت.

قراءة 2315 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة