اشتراكي الحديدة ينعي القيادي علي عبدالرحمن عبدالجليل (عباس)

  • الاشتراكي نت / الحديدة

الثلاثاء, 20 شباط/فبراير 2024 20:26
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نعت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني، بمحافظة الحديدة الرفيق المناضل، علي عبدالرحمن عبدالجليل (عباس)، عضو اللجنة المركزية للحزب، سكرتير اول منظمة الحزب بمحافظة الحديدة الاسبق، الذي وافاه الأجل اليوم الثلاثاء، في مستشفى النور بمدينة عدن بعد حياة طويلة حافلة بالعطاء والنضال.

وقدمت المنظمة في بيان نعي صادر عنها صادق التعازي والمواساة لزوجته وابنائه وأشقائه ولاسرة عبدالجليل محمد كافة وكل رفاقه واحبائه سائلة الله أن يتغمده بالرحمة والمغفرة ويلهم الجميع الصبر والسلوان.

نص البيان

بكل الاسى والحزن تنعي سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة الحديدة الرفيق المناضل/ علي عبدالرحمن عبدالجليل محمد [عباس] عضو اللجنة المركزية سكرتير اول منظمة الحزب بمحافظة الحديدة الاسبق الذي انتقل الى رحمة الله صباح يومنا هذا الثلاثاء ١٠ شعبان١٤٤٥ه الموافق ٢٠ فبراير ٢٠٢٤م  في مستشفى النور بمدينة عدن رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته .

نودع رفيقنا بكلمات الوداع التي كتبها رفيقنا الاستاذ / عبدالرحمن محمد راوح : وداعا يا رفيقنا يا حزننا الابدي يامن كل السهول تعرفه وكل الجبال تألفه في يمننا الحبيب،،، يا مشعل ضوء انطفاء ذات صباح حزين ،،، وداعا ايها الرفيق علي عبدالرحمن عبدالجليل "عباس" .

لقد تولى الرفيق "عباس" مسؤولية اعادة بناء وقيادة منظمة الحزب بمحافظة الحديدة في فترة العمل السري من١٩٨٦م الى قيام الوحدة في ٢٢مايو ١٩٩٠م حينها تم الاعلان عن منظمة الحزب بعموم محافظة الحديدة وبدأت نشاطها العلني ثم عقد دورة انتخابية كاملة لعقد اول مؤتمر علني للجنة المحافظة في ديسمبر ١٩٩١م ، ولاعتبارات قدرتها امانة الحزب حينها لم يشارك الرفيق في المؤتمر وتم تعيينه نائبا لسكرتير الدائرة التنظيمية د. سيف صايل ، وقد ساهم الرفيق عباس في اعادة ترتيب اوضاع المنظمات الحزبية بعد  نجاح الحزب في عقد دورة اللجنة المركزية بشهر سبتمبر بعد الحرب الظالمة ١٩٩٤م التي مكنت الحزب من مواصلة دوره النضالي وبوفاة الرفيق خسر الحزب كادرا حزبيا مؤهلا تميز بقدراته الفكرية والتنظيمية التي سخرها من اجل التنظيم الحزبي وفقا للقواعد التنظيمية الاصيلة لبناء الحزب الطليعي ، وسكرتارية منظمة الحزب اذ تنعي الرفيق علي عبدالرحمن عبدالجليل محمد "عباس"  تدعو الله ان يتغمده بواسع رحمته وتتوجه بخالص العزاء والمواساة لزوجته وابنائه وأشقائه ولاسرة عبدالجليل محمد كافة وكل رفاقه واحبائه وانا لله وانا اليه راجعون.

عن الفقيد

- من مواليد ظبي عزلة  الاعبوس ، حيفان ،حجرية محافظة تعز عام ١٩٤٧م .

-  درس في مدرسة الارشاد  ظبي الاعبوس وواصل الدراسة في تعز منتصف الستينات.

- حاصل على دبلوم عالي في العلوم الاجتماعية من الاتحاد السوفيتي.

- بداء حياته الحزبية عند التحاقه بعضوية حركة القوميين العرب ١٩٦٥م وتمكن من كسب العشرات من الشباب لعضويتها  .

- يعتبر من الرعيل الاول المؤسسين للحزب الديمقراطي الثوري اليمني فقد انتخب مع الرفيق هاشم عبدالعزيز رحمها الله مندوبين عن الهيئة القيادية الطلابية لحركة القوميين العرب الى المؤتمر التأسيسي الأول للحزب الديمقراطي الثوري اليمني ١٩٦٧م وشارك في مناقشة وثائق المؤتمر الاستثنائي الاول للحزب الديمقراطي الثوري اليمني  .

- انتدب الى عضوية المؤتمر الاستثنائي الثاني للحزب الذي عقد في ابين.

- شارك في الاعداد والتحضير لعدد من المؤتمرات النقابية التابعة للحزب الديمقراطي الثوري اليمني منها اعداد وثائق منظمة الشبيبة الديمقراطية للحزب مع الرفيق خالد عبالجليل .

- اسهم في تنظيم واعداد الدورات الحزبية والتثقيفية لحلقات الخلايا والخلايا القيادية للحزب الديمقراطي الثوري اليمني في مدينة تعز .

- تم تعيينه سكرتير اول لمنظمة الحزب الطلابية بتعز ومن ثم عضوا في لجنة المحافظة للحزب بتعز .

- عين سكرتير اول لمنظمة الحزب الديمقراطي الثوري اليمني الريفية وقام بتاسيس منظمتين للحزب في مديرتي الصلو وصبر .

- سافر للدراسة في الاتحاد السوفيتي وبعد عودته عين سكرتير اول منظمة الحزب في البيضاء محور مكيراس .

- تم نقله الى صنعاء وعين سكرتيرا للدائرة التنظيمية لمنظمة الحزب بصنعاء.

- تعرض للاعتقال اواخر ١٩٧٨م هو والرفيق عبدالرحمن غالب تعرضا خلال ذلك لاشد انواع التعذيب على يد محمد خميس شخصيا واطلق من المعتقل ١٩٨٢م .

- بعد اطلاقه من السجن توقف عن العمل الحزبي السري ومارس الاعمال المدنية التالية :

_ مدير اداري لمشروع مياه وكهرباء الراهدة .

_ عامل مطبعة في مدينة اب .

_ مدير اداري في مصنع مياه معين في مدينة الجراحي .

- عاد للعمل الحزبي السري عند استدعاؤه من قبل المكتب السياسي لحزب الوحدة الشعبية "الفرع الشمالي للحزب الاشتراكي اليمني " عند تعيينه عضوا باللجنة المركزية للحزب بناءً على قرار المؤتمر الثالث للحزب

وتم تكليفة بإعادة بناء منظمات حزب الوحدة الشعبية في امانة العاصمة صنعاء والحديدة وتعز وذمار ومدينة اب.

- كما كلف بتسمية اعضاء اللجنة المركزية في نطاق مسؤوليته وفعلا تم تسمية وتعيين التالية اسماؤهم من بين المرشحين:

_ علي محمد قاسم سكرتير اول منظمة الحزب لمحافظة تعز .

_عبدالله فتيني 

_ عبدالجليل سلمان .

- عند قيام الوحدة في مايو١٩٩٠م كان مكلفا بإعادة بناء وقيادة منظمة الحزب بمحافظة الحديدة وشهد انتقال نشاط المنظمة الى العمل العلني وقاد العمل الحزبي لتنفيذ الدورة الانتخابية الكاملة للمنظمة ووصل بها الى يوم افتتاح المؤتمر الاول لانتخاب لجنة محافظة جديدة .

- عاد الى صنعاء وتم تعيينه نائبا لسكرتير الدائرة التنظيمية بالأمانة العامة د.سيف صايل .

- ساهم في اعادة ترتيب اوضاع المنظمات الحزبية بعد نجاح اللجنة المركزية بعقد دورتها في سبتمبر بعد الحرب الظالمة ١٩٩٤م.

صادر عن سكرتارية منظمة الحزب بمحافظة الحديدة

الثلاثاء 24 فبراير 2024

 

قراءة 288 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة