نزار معدان:مقاومة أسطورية فـي عدن والاوضاع الانسانية متدهورة

  • الاشتراكي نت/ الثوري

الجمعة, 01 أيار 2015 04:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يتحدث الرفيق نزار بن معدان عضو اللجنة المركزية للحزب عن تدهور الأوضاع الإنسانية فـي عدن وحال المقاومة الشعبية وقضايا أخرى متصلة فـي هذا اللقاء السريع:

إلتقاه: سام أبو اصبع

• فـي البدء رفيق نزار نريدك أن تضعنا فـي صورة ما يحدث فـي عدن فـي ظل العدوان المستمر عليها من قبل قوات تحالف حرب صالح والحوثي؟

- في البدء أحب أن أوضح جانباً مهماً في ما يحدث حين الحديث عن سقوط عدن في يد ميليشيا الحوثي وصالح. عدن سقطت في7/7/1994ذلك الصيف المشؤوم وما حدث في 25/3/2015إعادة انتشار للقوات المتمركزة وإعادة تموضع لألوية الحرس وقوات الأمن المركزي (الخاصة) بقيادة المدعو عبدالحافظ السقاف في عدن معززة بميليشيا الحوثي القادمة من شمال الشمال. الجديد في الأمر هو بزوغ فجر المقاومة وتمكنها من دحر ميليشيا صالح والحوثي في أكثر من مكان في عدن رغم فارق التدريب والتسليح الذي يميل لصالح الميليشيا ومع ذلك العزيمة والإيمان بعدالة القضية عدل موازين القوى لصالح المقاومة. وكم كان شبيهاً إسقاط معسكر الصولبان بما حدث في 94حين تمكنت القوات الجنوبية بقيادة وزير الدفاع حينها هيثم من إسقاط المعسكر نفسه الذي كان يتمركز فيه لواء موالٍ لصالح، مع أنه وحسب شهود عيان عند دخول المعسكر كان هناك 20جثة و80جندياً تم أسرهم في حين أن القوة الموجودة كانت تصل إلى ألفي مقاتل معززة بثلاثة آلاف من ميليشيا الحوثي حسب المعلومات ولا نعرف أين تبخرت هذه القوة.

• ألا يوجد تفسير لديكم لذلك؟

- هناك حديث عن وجود أنفاق من ملعب 22مايو ومعسكر بدر والصولبان والمطار ومعسكر طارق التابع للداخلية ومن هذه الأنفاق تم التسلل ويتم الآن هذا التسلل للعناصر التابعة للميليشيات رغم أن لجاناً من شبوة وأبين وقوات من لواء فيصل رجب كانت مسيطرة بشكل تام على الكثير من الأماكن الحكومية المحيطة بالمعسكرات. أريد أن أقول لك إن حصار الصولبان واقتحامه أتى على خلفية محاولة أفراده وبأوامر من المتمرد السقاف اقتحام المطار والسيطرة عليه والتهديد بقصف أي طائرة ستقلع منه وكان هناك قمة عربية بعد أسبوع ووجود الطائرة الرئاسية لنقل الرئيس لحضور القمة بهدف منعه من حضورها.

• يصف كثيرون الوضع الإنساني فـي عدن بالكارثي، هل بالإمكان تحدثنا عن ذلك الوضع؟.

- الوضع الإنساني في مديريتي الشيخ عثمان والمنصورة حيث أسكن الأفضل حالاً والكهرباء لدينا متوفرة انقطعت قبل يومين 14ساعة كانت كارثية للسكان، فما بالك بمناطق الكهرباء منقطعة عنها لمدة 15ساعة يومياً متواصلة مثل التواهي والقلوعة والمعلا حيث يعيش سكانها أوضاعاً مأساوية وكارثية. كما أنني أريد أن أنقل اليك صورة تحدث في عدن يومياً حيث ذهبت الصباح لشراء خبز من المخبر الوحيد الموجود في منطقة القاهرة مخبز الهلال في المنصورة، هذا المخبز يوزع لثلاث مديريات: المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد وكان هناك ما يقارب 100امرأة و1000رجل في الطابور والحد الأقصى لشراء الخبز 33حبة خبز بقيمة 500ريال وبعد أن تأخذ المقرر يتم تغميس يدك في حبر شبيه بحبر الانتخابات حتى لا تعود للشراء مرة ثانية.

ومن الأماكن الأكثر تضرراً: كريتر حيث تعرضت لقصف وحشي وتدمير للمساكن على رؤوس ساكنيها، وفي احصائية لمكتب الصحة عن أول يومين من الاعتداءات الغاشمة عليها وصلت ضحايا الأعمال الوحشية إلى 183قتيلاً من سكان كريتر وهناك قناصة متمركزون في أسطح البنايات في مناطق كريتر وخورمكسر وصيرة والمعلا ودار سعد يقنصون المواطنين حتى النساء والأطفال الذين تضطرهم ظروف العيش للخروج من منازلهم بحثاً عن الغذاء والماء تعرضوا بدورهم للقنص ومظاهر المعاناة كثيرة وجوانبها متعددة كالماء والكهرباء والغذاء إلى المجاري الطافحة في الشوارع وأكوام القمامة المنتشرة فيها المسببة لكثير من الأمراض.

• كنا نريد أن تطلعنا على وضع المقاومة الشعبية وتموضعها على الأرض وكذا تمركز ميليشيا صالح والحوثي فـي عدن؟.

- المقاومة موجودة ومنتشرة في كل مديريات عدن وهناك محاولات دؤوبة ومتكررة لقوات صالح والحوثي للوصول إلى التواهي لكنهم دائماً ما يبوؤون بالفشل نتيجة المقاومة الشرسة ووجود المنطقة الرابعة هناك كما أن قوات التحالف تمد المقاومة هناك بالسلاح وفي خورمكسر هناك تواجد لميليشيا صالح والحوثي وهناك مقاومة شرسة لتواجدهم غير المقبول وغير المبرر.

• أريد منك التوضيح حول مسألة مهمة، حيث عادة ما تصلنا أخبار تفيد بسيطرة المقاومة التامة على منطقة وبعدها نفاجأ بتجدد المعارك وبتواجد الميليشيا العدوانية مجدداً فـي المنطقة ذاتها؟.

- مشكلة المقاومين أنهم يحملون السلاح للمرة الأولى ولا يمتلكون التدريب النوعي ولا التسليح الذي يمتلكه الجيش ومع ذلك إيمانهم بعدالة قضيتهم في المقاومة يعوض ذلك الفارق ودائماً ما يستولي المقاومون على مناطق كانت خاضعة لسيطرة ميليشيا العدو ولكنهم لغياب التنظيم ينسحبون بعد ساعات للراحة وعندما يعودون تكون تلك الميليشيات قد عاودت الظهور وسيطرت مرة أخرى وهكذا.

• من هي المقاومة الشعبية وما هي طبيعتها وهل هناك قيادة موحدة؟.

- عدن بأبنائها بكل أطيافهم ومشاربهم الفكرية والمذهبية منخرطون في معركة الكرامة وعدن تقاوم ذلك الحقد والقصف الذي استهدف الناس من بيوتهم لدينا حرب وطنية تجمع الإصلاحي والسلفي والاشتراكي والمستقل حتى قيادات في القطاع الطلابي للمؤتمر الشعبي أعرفهم جيداً يقاتلون في صف المقاومة، وضحايا صالح وعبدالحافظ السقاف من الشباب الذين تم تدميرهم تماماً بإشراف مباشر من السقاف وتنظيمه في عصابات لترويج وبيع الحبوب المخدرة والحشيش والخمور يقفون اليوم ضد مستغليهم مع المقاومة.

وهناك مقاومة منظمة يشرف عليها بشكل عام قيادة المنطقة الرابعة وبقايا الجيش الجنوبي الذي تم حله من قبل نظام صالح بعد حرب 94على الجنوب والذين يستطيعون قيادة المعركة والآليات العسكرية كالدبابات مثلاً.

• هل هناك مناطق داخل عدن لم تشهد اشتباكات أو مناطق آمنة لم تصل إليها قوات تحالف صالح والحوثي؟.

- المناطق التي لم تصل إليها ميليشيا العدوان: الشيخ عثمان والمنصورة والبريقة والتواهي بينما مناطق دار سعد وخورمكسر وصيرة والمعلا مناطق كرٍّ وفر ومقاومة أسطورية.

• ما الدور الذي لعبه طيران التحالف فـي سير المعارك فـي عدن؟.

- في هذا الموضوع أحب أن أشيد بطيران التحالف وعملياتها التي لولاها لكان الوضع أصعب في عدن وباقي المحافظات، فقد دمرت الآلة الحربية الثقيلة للقوى الغاشمة التي دكت البيوت وقتلت النساء والأطفال. ولا أخفيك سراً أن الكثير من أبناء عدن أصيبوا بخيبة أمل عندما صرح العسيري بإيقاف العاصفة واعتبروه تخلياً عنهم، ولكنني كنت أعلم أن مدة العاصفة فترة زمنية قصيرة حققت أهدافها وكان هناك ضرورة لإيقافها والآن بدأت عملية الأمل التي ستستمر لفترة أطول بكثير ربما لسنوات وستعمل على مكافحة الإرهاب والعملية السياسية وأعمال الإغاثة.

• ولكن هناك من يتهم طيران التحالف بقصف المدنيين فـي عدن؟.

- هذا الكلام غير صحيح وما حدث في كريتر هو أن قام الطيران بقصف مبنى الواجبات الذي يحتوي على غرفة قيادة تابعة لميليشيا صالح والحوثي وكان بجانبها مبنيان قديمان لم يكن فيهما سكان وربما تداعيا بفعل القصف.

قراءة 4079 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة