كلمات من القلب..في اربعينية الشهيد القائد صالح ناجي حربي

الأحد, 25 أيلول/سبتمبر 2016 19:39 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

ابلغني الاخ نادر نصر  شايف احد كوادر ألاشتراكي يوم 22 سبتمبر الجاري عبر رساله هاتفيه انهم بصدد الاستعداد لإقامة حفل تأبين للفقيد المناضل صالح ناجي حربي يوم 2 أكتوبر القادم فرديت عليه شاكرا وبانني سأرسل كلمات مكتوبه الى الفعالية .

ويومنا هذا الاحد 25 سبتمبر وجه لي نجل الفقيد منيف صالح ناجي رسالة عن الفعالية يسالني اذا هناك امكانيه للمساهمة في قصيده او مقال، رديت عليه بما ذكرته اعلاه وانني بصدد استكمال  مقال. ثم تمنى لو ارسله مساء اليوم.

ورغم ان الوقت ضيق للغاية وفقيدنا الراحل قامه عالية يحتاج رفاقه الى الكتابة عنه بتأني واتقان.

وبما أنني لا اريد ان اخيب ظن منيف ومن حسن الحظ انني قد كتبت جزء لابأس به من هذه الاسطر المتواضعة وهي تحيه الى اخي وحبيبي ورفيق درب نضالي طويل "صالح ناجي حربي" وقررت ان لا اتناول  طعام  الغداء الا بعد ان اكمل كتابتها، وها أنا ابدأ الكتابة بما قلته لمنيف صالح حين خاطبته عبر الهاتف وهم في حفل العزاء بالمنزل وقلت له: انني اريد ان يسمع كلامي الحاضرون في العزاء.

وبصعوبة بالغه وبنفس تواضع فقيدنا الغالي أقتنع منيف بما اقترحته حيث خاطبته: "يا منيف عليك ان تفتخر بوالدك فهو مناضل نادر وقائد فذ ، بل انه افضل مننا قيادة الاشتراكي كلها في صنعاء وانا احدهم" . واقول بصدق أنه عقب ان ابلغني الرفيق فواز عويضان احد كوادر الامانة العامة بان الرفيق قاسم داؤود عضو اللجنة المركزية السكرتير الثاني لمنظمة الحزب في محافظة عدن ابلغه بوفاة الفقيد صالح ناجي مع عدد من رفاقه في حادث مروري اليم، اصبت بصدمه.

برغم ان قضاء الله لا راد له الا ان مكانة صالح ناجي عالية في قلبي واعماقي وزاد من حزني وفي نفس الوقت افتخاري واعتزازي بانه مات شهيدا للواجب الانساني الذي تعودنا منه ان يسير فيه طوال رحلته النضالية المشرفة ومعه رفاقه شهداء السلام الاماجد رحمة الله تغشاهم: الدكتور طه علوان والمستشار عبد الله الشاعر والمهندس محمد سيف الشعبي والدكتور غسان علوان.

عرفت صالح ناجي دائما وهو مضمدا للجراح داخل صفوف الحزب والمجتمع من حين كان قياديا في التوجيه المعنوي للقوات المسلحة وحتى أخر حديث هاتفي معه قبل أسبوعين من وفاته حين تحدث معي بتواضعه المعهود شاكرا ما نقوم به من نشاط  فقلت له:  اخي صالح والله انني انا شخصيا لا اقوم بما يساوي 5% مما تقوم به انت ، وأضفت ان ثباتكم كقيادات وكوادر واعضاء في المحافظات هو الأساس لنضال الحزب ثم اعدت له ما كتبته سابقا عن ما قاله الشهيد جار الله عمر للرئيس السابق "صالح"  عام 1992م.

حيث اقترح عليه الشهيد ان يستقيل من قيادة المؤتمر والاخ علي البيض سوف يستقيل من قيادة الاشتراكي لكي يتفرغا لبناء اسس الدولة الجديدة كون وحدة 22 مايو تمت على عجل"   فرد عليه صالح قائلا )) يا جار الله انت بعقلك والا مجنون؟ انا لو أسنقيل اليوم من قيادة المؤتمر بكره با يصبح فطيس. اما أنتم لو يستقيل البيض أو تستقيلوا كلكم او يشلكم السيل أو حتى يلهفكم سمك القرش في البحر فلن يحصل لحزبكم اي شي .سوف يصدر أصحابكم بيان نعي وينتخبوا قيادة جديده وتسير الامور كالعادة. فالاشتراكي مثل الكراث تصربه بالليل وما يجي الصباح الا وقد طلع ".

واكدت له ان هذا ما حصل سابقا ويجري اليوم فمناضلات ومناضلو الحزب يمارسون مهامهم الكفاحية بكل بسالة في هذه الظروف المأساوية مستندين الى برنامج الحزب ونظامه الداخلي دون ان ينتظروا الاوامر من قيادتهم العليا فهم من الشعب واليه وعلى الدوام في صفوف نضاله الاولى .

عرفت صالح ناجي في مؤتمرات الحزب واجتماعات اللجنة المركزية اخر المتحدثين حيث يكون كلامه بردا ووئاما على كل رفيقاته ورفاقه الحاضرين.

لقد كان دينامو نضالي متميز، متواضع، ثابت في المواقف ملتزم بتنفيذ ما يوكل اليه، واقول بكل صدق انني لم اسمع أو أعرف ان صالح ناجي حربي قد أخطأ ضد احد من رفاقه أو شتمه أو تمرد عن تنفيذ واجباته أو مهامه التي يأمره بها ضميره الحي قبل القيادة الحزبية.

لقد تجسد فيه ما قاله الشهيد جار الله عمر "كن مرنا مرونة السلك وقوته" وهذا المثل ينطبق تماما على فقيدنا الغالي في المرونه وقوة الموقف.

كما تحدث عنه الشهيد القائد علي عنتر والفقيد صالح كان يلقي كلمته في احدى الفعاليات حيث قال لي "يا اخي انا ما شفت واحد مثل هذا الرفيق، يبان انه عادي ولكن ما يقوم به مدهش جدا، شفه مثل نهر النيل يخترق البلاد والقاهره بهدوء ولا تسمع له ضجيج ولكنه يروي مصر كلها".

كان صالح ناجي يكتب مقالات من حين الى اخر في صحيفة الثوري او في صحف ومواقع اعلاميه اخرى.. كتاباته قصيره ولكنها غنيه ومميزه وصادقه ولهذا كانت محل قراءه واحترام وتقدير عدد واسع من القراء داخل الحزب وخارجه.

انني اقول بكل وضوح بأن اكثر ما لفت انتباهي مؤخرا عن تأثير شخصية الفقيد صالح ناجي حربي في صفوف مناضلي الحزب وحتى خارجه هو ما كتبه لي القيادي الاشتراكي وسكرتير أول منظمة الحزب في مديرية صعفان في اقصى جنوب محافظة صنعاء يوم 12 سبتمبر الجاري قائلا:"استاذ محمد: الرفيق عبدالرحمن الصعفاني عضو لجنة الحج والعمره يؤدي فريضة الحج عن الرفيق صالح ناجي حربي: انا اكتب اليك ودموعي تنهمر".

في الختام: وبعد هذه الكلمات للرفيق حسين بشر فان دموعي ايضا تنهمر ليس حزنا على غياب فقيدنا الراحل عن ساحة الحياه فحسب بل وافتخارا به واعتزازا بحزب تربى في صفوفه قائدا فذا ونادرا أسمه صالح ناجي حربي.. وانني أعيد ما كتبته لنجله منيف يومنا هذا "حياك الله عزيزي منيف.. واثق انك خير خلف لخير سلف "كما اعيد اجابته وعلى طريقة والده المحببة الينا جميعا "ان شاء الله سنكون عند حسن الظن ورهن الإشارة.

محمد غالب احمد

عضو المكتب السياسي

رئيس دائرة العلاقات الخارجية للحزب الاشتراكي اليمني

الاحد 24 سبتمبر 2016.

 

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 3090 مرات آخر تعديل على الأحد, 25 أيلول/سبتمبر 2016 20:09

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة