الحكومة اليمنية: نزوح أكثر من 240 ألف مدني من محافظة الجوف الى مأرب مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 05 آذار/مارس 2020 17:01
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشفت الحكومة اليمنية اليوم الأربعاء، عن نزوح أكثر من 240 ألف مدني من محافظة الجوف الحدودية مع السعودية إلى محافظة مأرب شمالي شرق البلاد.

جاء ذلك على لسان وزير حقوق الإنسان ، الدكتور محمد عسكر، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الإخبارية.

وقال عسكر إن الـ240 ألف نازح "هربوا من بطش مليشيات الحوثي التي سيطرت على الجوف منذ عدة أيام".

ولف الوزير الى أن وزارته "دعت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية للتدخل العاجل لحماية السكان في محافظة الجوف، وفتح ممرات آمنة للنازحين من السكان المحاصرين والعالقين والواقعين تحت نيران المدفعية والقذائف الصاروخية للمليشيات الحوثية".

كما دعت وزارة حقوق الإنسان الأمم المتحدة إلى" فتح مراكز للإيواء وتوفير كافة الاحتياجات الإنسانية والطبية الطارئة للسكان المدنيين، وبالتحديد الإيواء والغذاء والدواء ومياه الشرب النظيفة والدعم النفسي الأولي للناجين".

وأشارت إلى إن "التصعيد الحوثي في الجوف وقصفهم العشوائي بمختلف الأسلحة الثقيلة، أدى إلى وقوع خسائر كبيرة بين أوساط المدنيين والممتلكات العامة، وتسبب في تهجير ونزوح أعداد كبيرة من السكان أغلبهم من الأطفال والنساء وكبار السن، كما نفذت عناصر المليشيات الحوثية أعمال انتقامية واسعة بحق السكان".

وقالت إن "المعلومات تشير إلى مقتل وإصابة 16 شخصا بهجمات عشوائية حوثية في مديرية الغيل، بالإضافة إلى تهجير ونزوح أعداد كبيرة، وتفجير ثلاثة منازل، ونهب محلات تجارية وسيارات تابعة لمواطنين".

يذكر أن جماعة الحوثيين الانقلابية سيطرت الأحد الفائت على مدينة الحزم المركز الرئيسي لمحافظة الجوف الحدودية مع السعودية، بعد معارك عنيفة خاضتها لعدة أسابيع ضد القوات الحكومية.

قراءة 1234 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة