المبعوث الاممي يقدم احاطة لمجلس الامن بشأن مبادرته لإنهاء الحرب في اليمن اليوم الخميس مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 16 نيسان/أبريل 2020 16:36
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

يقدم المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الخميس، إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسة بخصوص اليمن، بعد أسبوع على إعلان التحالف العربي الذي تقوده السعودية للشرعية وقفاً لإطلاق النار لمدة أسبوعين قابلة للتمديد

ومن المتوقع أن يتحدث غريفيث على المقترح الذي بعث به إلى طرفي الصراع في اليمن، تنفيذاً لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتيرش بإنهاء القتال والتوجه لمحاربة فيروس كورونا المستجد.

وكان المبعوث الاممي قد بعث لطرفي الصراع مقترحاً لآلية وقف النار ليبديا وجهة النظر في الآلية، ومن ثم ينخرطان في اجتماع افتراضي مشترك.

والإثنين الماضي قالت الأمم المتحدة، إنها تلقت مؤشرات إيجابية من قبل الحكومة الشرعية، وجماعة الحوثيين إزاء المقترحات التي قدمها غريفيث، لإنهاء الحرب، مؤكدة أن الأخير "يتواصل الآن مع الحكومة اليمنية والحوثيين بشأنها".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، وصف في بيان يوم الجمعة المقترحات المقدمة بأنها "متوازنة، وتعكس المصالح الأساسية لكل الأطراف إلى أقصى حد ممكن".

واعتبرها "حزمة واقعية وشاملة تمكن اليمن من الابتعاد عن العنف ومعاناة الماضي، واتخاذ خطوة تاريخية نحو السلام".

وتضمنت المقترحات، الاستئناف العاجل للعملية السياسية وإجراءات اقتصادية وإنسانية لتخفيف معاناة اليمنيين، وبناء الثقة بين الأطراف، ودعم القدرة على مواجهة كورونا.

قراءة 898 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة