الأمم المتحدة ترحب بإعتزام واشنطن إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 06 شباط/فبراير 2021 17:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رحبت الأمم المتحدة، الجمعة، باعتزام الولايات المتحدة الأمريكية لإلغاء تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، "نرحب بالنية المعلنة للإدارة الأمريكية لإلغاء التصنيف لأنه سيوفر إغاثة ضخمة لملايين اليمنيين الذين يعتمدون على المساعدات الإنسانية والواردات التجارية لتلبية احتياجاتهم الأساسية للبقاء"، بحسب وكالة "رويترز".

جاء ذلك عقب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، أنها تعتزم إلغاء تصنيف جماعة الحوثيين)"منظمة إرهابية"،

وقال المتحدث باسم الخارجية إن "هذا القرار لا علاقة له بنظرتنا للحوثيّين وسلوكهم المستهجن، بما في ذلك الهجمات على المدنيّين وخطف مواطنين أمريكيّين"، مشددا على أن "تحرّكنا هذا ناجم فقط عن العواقب الإنسانيّة لهذا التصنيف الذي قامت به الإدارة السابقة في الدقائق الأخيرة".

وأشار إلى أن "الأمم المتحدة والمنظّمات الإنسانيّة أوضحت منذ ذلك الحين أن (تصنيف الحوثيين) سيؤدي إلى تسريع أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

وفي وقت سابق الجمعة رحب المتحدث باسم الأمين العام بقرار واشنطن بشأن تعزيز مشاركتها الدبلوماسية دعما للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي شامل ومتفاوض عليه لإنهاء الصراع في اليمن.

 وقال دوجاريك، ردا على أسئلة الصحفيين، إن القرار يعد تطورا إيجابيا قد يخلق مزيدا من الزخم من أجل الحوار.

وأضاف أن المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيثس يتطلع إلى العمل بشكل بناء مع جميع الأطراف في هذا الوقت الحرج بالنسبة للشعب اليمني.

كما رحب المتحدث الأممي بجميع القرارات الهادفة إلى توفير مساحة أكبر للحوار وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

ويوم الخميس إعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقف دعم واشنطن للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن بما في ذلك مبيعات الأسلحة، مؤكداً أن إدارته "تعزز جهودها الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن" التي "تسببت بكارثة إنسانية واستراتيجية".

وشدد بايدن على أن "هذه الحرب يجب أن تنتهي".

وتصف الأمم المتحدة الوضع في اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم، حيث يحتاج 80 في المئة من سكانه إلى مساعدات منقذة للحياة.

قراءة 797 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة