أخـــر الأخبــــار

 

رئيس اتحاد الأدباء يوجه رسالة مفتوحة للرئيس والحكومة في انقاذ مبنى الاتحاد في عدن مميز

  • الاشتراكي نت/ عدن

الخميس, 24 حزيران/يونيو 2021 22:57
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وجه رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين الدكتور مبارك سالمين، رسالة إلى كلاً من رئيس الجمهورية، ورئيس الحكومة وزير الاعلام والثقافة والسياحة، بخصوص ما آل إليه مبنى الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في عدن.

وقال مبارك، في رسالته التي نشرها على صفحته في فيسبوك، "باسم أدباء عدن واليمن: اتوجه إليكم بهذا النداء العاجل والمفتوح للعامة لمساعدتنا على إنقاذ هذا المعلم الوطني والتوجيه بإعادة إعماره، لأنه قد صار ركاما".

وأوضح، أن "مقر الاتحاد في عدن تعرض أيضا قبل الحرب واثنائها للعبث، حيث تعرض المبنى للقصف بسبب استخدامه ثكنة عسكرية من قبل الانقلابيين".

وأضاف، أن "مبنى الأمانة العامة لاتحاد الأدباء في عدن, المبنى الذي تعهدت بإنشائه وانجزته حكومة الشطرين في ثمانينات القرن الفارط، كمركز اشعاع ثقافي ووطني وفكري في اليمن, هذا المبنى تعرضّ بكل سوداوية القلوب الكارهة للثقافة والمدنية والوطن للنهب البواح على مرأى ومسمع من العالمين وأمام انظار جهات الاختصاص في المحافظة اثناء السنوات الثلاث الماضية".

وأشار سالمين، إلى أن جهات الاختصاص لم "تحرّك ساكنا لوقف ذلك العبث, الأمر الذي حوّل هذه القلعة الثقافية المهابة- والتي هي جزء أصيل من تاريخ هذا البلد, و جزء أصيل من روح الأمة وعبق تاريخها- إلى خرابة"، حسب قوله.

وتابع: "يعلم القاصي والداني في المنطقة والعالم ما تعرض له اليمن من تجريف وتحطيم لثرواته الطبيعية والحيوية, وتدمير لمعيشه الإنساني وبناه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية, كما يعلم الجميع حجم الاعباء التي أوكلت اليكم في الحكومة الحالية, والإرث المعقد والملغوم بكل مساوئ العقود الفارطة من تاريخ هذا البلد".

واستطرد: "غير أن ما تعرّضت له مدينة عدن كان الأكثر فداحة, حيث دٌّكت كل ملامحها الاقتصادية والثقافية ابتداءً من خصخصة مصانع حكومية وبيعها لمتنفذين, مرورا بتوزيع الهبات من عقارات مملوكة للشعب, وصولا إلى تشويه معظم الملامح الآثارية للمدينة من قلاع وأسوار وطرق ومبان وتخطيط وبنايات - كان لها كبير الأثر في وجدان وحاضر ومستقبل المدينة-, كمبنى اتحاد الفنانين ومقر مجلة الحكمة ومقر اتحاد الأدباء".

ونظم العديد من أدباء ومثقفي مدينة عدن، وقفات احتجاجية تطالب الحكومة سرعة التدخل، في إعادة إعمار مبنى اتحاد الأدباء اليمنيين، بعد ما تعرض له من تدمير ونهب وخراب، باعتباره رمزية ثقافية ووطنية جامعة لكل اليمنيين.

 

قراءة 798 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة