أخـــر الأخبــــار

 

المبعوث الأممي يبحث مع العليمي فرص تمديد الهدنة والحوثيون يدرسون خيارات التعاطي مع ما بعد الهدنة مميز

  • الاشتراكي نت/ عدن

الأحد, 02 تشرين1/أكتوير 2022 17:04
قيم الموضوع
(0 أصوات)

واصل المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الأحد، مساعيه لحث الاطراف اليمنية للموافقة على مقترحه بتمديد موسع للهدنة في اليمن، التي ينتهي سريانها في السادسة من مساء اليوم.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، فإن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، بحث اليوم مع المبعوث الأممي فرص تمديد الهدنة وفق المقترح الذي قدمه للحكومة.

وقال الرئيس رشاد العليمي، إن "مليشيا الحوثي ترفض جهود السلام في اليمن، في ظل تقديم الحكومة تنازلات للتخفيف من المعاناة الإنسانية".

وأكد الرئيس العليمي، خلال اللقاء، "على التزام المجلس الرئاسي والحكومة بنهج السلام العادل والمستدام على أساس المرجعيات المتفق عليها وطنيا، وإقليميا، ودوليا. وخصوصا القرار 2216".

وأشار، إلى استمرار تعنت الحوثيين إزاء كافة الجهود الرامية لتخفيف المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني،على حد قوله.

كما لفت، إلى "دلالة موقف الحوثيين المعادي لجهود السلام ومساعي وقف نزيف الدم. على حد تعبيره.

وتطرق العليمي، إلى المبادرات التي سهلت لها الحكومة للتخفيف من المعاناة الانسانية في كافة أنحاء البلاد بمن فيهم المواطنين الخاضعين بالقوة في مناطق سيطرة الحوثيين.

كما شدد على أهمية مضاعفة الضغوط الدولية لدفع الحوثيين إلى التعاطي الجاد مع جهود إحلال السلام، وتغليب مصلحة الشعب اليمني.

وكانت، الحكومة، قد أعلنت أمس، على لسان مصدر مسؤول فيها، تسلمها رسميا "مقترحا محدثا من المبعوث الأممي إلى اليمن لتمديد وتوسيع الهدنة ابتداء من 2 أكتوبر 2022″. مبدية موافقتها على المقترح.

وقال المصدر المسؤول، إن "الحكومة اليمنية تعمل على دراسة المقترح المحدث وستتعامل معه بإيجابية انطلاقا من حرصها وبذلها كافة الجهود الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية لجميع ابناء شعبنا في كل المحافظات دون أي تمييز".

وأوضح، أن "الهدف الرئيسي للهدنة هو إيقاف نزيف الدم الذي تزهقه حرب الميليشيا الحوثية. وضمان حرية حركة المدنيين والسلع التجارية والمساعدات الإنسانية".

أما جماعة الحوثي، فأعلنت، عن وصول تفاهمات تمديد الهدنة إلى طريق مسدود، ولوحت بالعودة إلى الحرب واستئناف الأعمال القتالية،

كما أعلنت عن استهداف الشركات الملاحية والبحرية وكذلك الشركات النفطية الأجنبية والمحلية العاملة في اليمن، فور انتهاء الهدنة، في حال عدم التوصل لاتفاقات تحقق مطالبها.

واليوم الأحد، قال المجلس السياسي الأعلى للحوثيين، إنه يدرس "مختلف الخيارات للتعاطي مع المرحلة الجديدة التي يفرضها سلوك العدوان ومرتزقته".

وذكرت قناة المسيرة الحوثية، أن الحوثيين أقروا "الخطوط العريضة والنقاط الأساسية بشأن المرحلة المقبلة بناء على الخطوات التي أعلنت يوم أمس، مع تحديد مختلف المهام المطلوبة من كل الجهات المختصة".

قراءة 511 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة