الأمم المتحدة تعرب عن خيبة أمل من عدم تمديد الهدنة في اليمن وتكشف عن استمرار المفاوضات مميز

  • الاشتراكي نت/ عدن:

الإثنين, 03 تشرين1/أكتوير 2022 22:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)
أمين عام الأمم المتحدة أمين عام الأمم المتحدة

أعربت الأمم المتحدة عن خيبة أملها لعدم التوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها في اليمن.

وقالت، على لسان الناطق الرسمي، ستيفان دوجاريك، "إنها لم تفقد الأمل بعد. وأن الوقت لم ينفد أمام الطرفين (الحكومة والحوثيين) لفعل ما ينبغي القيام به من أجل فائدة أبناء اليمن".

وأضاف دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، أنه "لمن المخيب للآمال أن نرى أن الطرفين لم يتفقا على المقترحات الجديدة لتمديد الهدنة وتوسيعها، التي قدمها المبعوث الخاص هانس غروندبرغ".

وأوضح، وفقا لموقع الأمم المتحدة الرسمي، أن "المفاوضات مستمرة وستبقى مستمرة مع مواصلة السيد غروندبرغ النظر في الخيارات المقبولة بالنسبة للطرفين".

وقال: إن المدنيين في اليمن استفادوا بشكل مباشر من الهدنة، فقد توقفت الأنشطة العسكرية الكبيرة بما في ذلك الضربات الجوية التي تنفذها قوات التحالف بقيادة السعودية، والهجمات عبر الحدود التي تنفذها جماعة أنصار الله (الحوثي).

كما أشار، إلى الانخفاض الكبير  لأعداد الضحايا المدنيين وتخفيف واردات الوقود عن طريق موانئ الحديدة من نقص (الوقود)؛ واستمرت رحلات الطيران التجارية من مطار صنعاء إلى عمّان وغيرها من المدن.

وحث دوجاريك، "الطرفين على الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو القيام بأعمال قد تؤدي إلى تصعيد العنف".

كما دعا الحكومة والحوثيين، إلى الانخراط مع بعضهما البعض والتركيز على إتمام المفاوضات.

وردّا على سؤال من أحد الصحفيين بشأن ردّة فعل الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، إزاء عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الهدنة، قال دوجاريك، إن الأمين العام يشعر بخيبة الأمل، "لكننا لا نرى نهاية الطريق".

وأوضح، أن الأمم المتحدة تشعر بخيبة أمل من الوضع الراهن، "لكن كل الأمل لم يُفقد.

وتابع: "لا يزال يوجد وقت ليتفق الطرفان على الاستمرار بالهدنة. ويمكن للطرفين أن يُظهرا من خلال أفعالهما أنهما لن يلجآ إلى العنف".

ولفت، إلى تواجد المبعوث الأممي إلى اليمن في عمّان لإجراء المزيد من المشاورات مع الأطراف المتعددة.

ورفض الحوثيون، الموافقة على مقترح جديد لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، لتمديد وتوسيع الهدنة، التي انتهى سريانها أمس الأحد.

وكان المبعوث الأممي، قد قدم مقترحا إلى الحكومة والحوثيين، في الأول من أكتوبر لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية، بناء على النتائج الإيجابية التي تحققت في الأشهر الستة الماضية.

وتضمن المقترح، الذي تقدم به غروندبرغ، وفقا لما أورده في بيانه الأخير، أمس، "دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من وإلى مطار صنعاء.

كما اشتمل المقترح الأممي، على دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة دون عوائق، وتعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين.

وتضمّن أيضا، الشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة.

قراءة 623 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة