القوات الامريكية وحلفاؤها تقصف أهدافاً للحوثيين في 3 محافظات يمنية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 25 شباط/فبراير 2024 15:27
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

نفذت القوات الأمريكية وحلفاؤها مساء أمس عدة ضربات شملت اهدافاً للحوثيين في صنعاء وحجة وتعز.

وأعلنت قنوات اعلامية تابعة للحوثيين، فجر اليوم الاحد ان الطيران الأمريكي البريطاني شن 6 غارات على جبل عطان بالعاصمة صنعاء، و3 غارات أخرى على منطقة النهدين، واستهدف بثلاث غارات منطقة صرف في بني حشيش، وبغارتين جبل عرام في بيت انعم بهمدان .

واضافت ان الطيران الأمريكي البريطاني قصف في محافظة تعز بغارتين شبكة الاتصالات في منطقة قراضة بمديرية حيفان وشن غارة على شبكة الاتصالات بمنطقة شمير بمديرية مقبنة، كما استهدف بغارتين مزارع الجر في مديرية عبس بمحافظة حجة.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية -عبر منصة إكس- لقطات مصورة تظهر مقاتلات أمريكية من طراز F/A-18أقلعت السبت من حاملة الطائرات الأمريكية "دوايت أيزنهاور" الموجود حاليا في البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم) في بيان انه: "في يوم 24 فبراير/ شباط، وفي حوالي الساعة 11:45 مساءً (بتوقيت صنعاء)، نفذت قوات القيادة المركزية الأمريكية إلى جانب القوات المسلحة البريطانية، وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا والدنمارك وهولندا ونيوزيلندا ، ضربات ضد 18 هدفا للحوثيين في المناطق التي يسيطر عليها الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن".

 وطبقا للبيان: "استهدفت هذه الضربات التي شنها هذا التحالف متعدد الأطراف المناطق التي يستخدمها الحوثيون لمهاجمة السفن التجارية الدولية والسفن البحرية في المنطقة".

وقال البيان: "أدت هجمات الحوثيين غير القانونية إلى تعطيل المساعدات الإنسانية المتجهة إلى اليمنوأضرت باقتصادات الشرق الأوسط، وتسببت في أضرار بيئية".

واوضحت سنتكوم في بيانها أن الاهداف شملت "منشآت تخزين أسلحة تابعة للحوثيين تحت الأرض، ومنشآت تخزين الصواريخ، وأنظمة جوية بدون طيار للهجوم أحادي الاتجاه، وأنظمة دفاع جوي ورادارات، وطائرة هليكوبتر".

وطبقا للبيان: "تهدف هذه الضربات إلى إضعاف قدرة الحوثيين وتعطيل هجماتهم المتهورة وغير القانونية المستمرة على السفن التجارية الدولية والسفن الأمريكيةوالبريطانية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن".

وقالت القيادة المركزية الامريكية في بيانها ان "الهدف من هذا الجهد متعدد الجنسيات هو الدفاع عن أنفسنا وشركائنا وحلفائنا في المنطقة واستعادة حرية الملاحة من خلال تدمير قدرات الحوثيين المستخدمة لتهديد القوات الأمريكية والقوات الشريكة في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة".

مضيفة أن "هذه الضربات منفصلة ومتميزة عن إجراءات حرية الملاحة المتعددة الجنسيات التي يتم تنفيذها ضمن اطار عملية حارس الازدهار".

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن "سنواصل التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية".

وأضاف "لن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأرواح وضمان التدفق الحر للتجارة"، موضحا أن الضربات تهدف لتعطيل قدرات الحوثيين على شن هجماتهم "المتهورة" ضد السفن الأميركية والدولية.

من جهته، قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس إن القوات الجوية الملكية عملت جنبًا إلى جنب حلفائها على تدمير مزيد من مسيرات الحوثيين ومنصات الإطلاق المستخدمة لشن هجماتهم الخطيرة.

وتعليقا على الضربات، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن بلاده ستدعم أقوالها بالأفعال مع تواصل هجمات الحوثيين على سفن الشحن بالبحر الأحمر رغم التحذيرات البريطانية.

 

قراءة 352 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة