إسقاط 15 طائرة مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

السبت, 09 آذار/مارس 2024 18:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعلنت  القوات الأمريكية والفرنسية  اليوم السبت، اسقاط عشرات الطائرات المسيرة في البحر الأحمر بعدما استهدفت جماعة الحوثي ناقلة البضائع السائبة بروبل فورتشن ومدمرات أمريكية في خليج عدن.

وقالت وزارة الجيوش الفرنسية ان البحرية الفرنسية دمرت اليوم  أربع طائرات بدون طيار مقاتلة في خليج عدن كانت متجهة نحو قطع عملية بحرية للاتحاد الأوروبي، صباح السبت، بحسب ، التي وصفت الخطوة بأنها "دفاع عن النفس".

طبقاً لبيان صادر عن وزارة الجيوش الفرنسية، كانت فرقاطة تقوم بدوريات في خليج عدن كجزء من عملية أسبيديس، وهي العملية العسكرية للاتحاد الأوروبي لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

 وأضاف البيان أن الفرقاطة رصدت أربع طائرات مسيرة مقاتلة كانت تتجه نحوها في "جولة تكتيكية" ودمرتها دفاعًا عن النفس.

وقالت الوزارة الفرنسية إن "العمل الدفاعي ساهم بشكل مباشر في حماية سفينة الشحن True Confidenceالتي تعرضت لهجوم يوم الأربعاء، مما أدى إلى مقتل ثلاثة على الأقل من أفراد طاقمها وإصابة أربعة آخرين".

وأضافت الوزارة: "تساهم القوات المسلحة الفرنسية، إلى جانب حلفائها، في الأمن البحري، من قناة السويس إلى مضيق هرمز، وتشارك في الدفاع عن حرية الملاحة".

من جانبها اعلنت القيادة المركزية الامريكية (سنتكوم): إن سفنا وطائرات تابعة للبحرية الأمريكية والبحرية التابعة للتحالف، أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر.

وقالت سنتكوم  في بيان على منصة اكس انه "بين الساعة الرابعة و 6:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، نفذ الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران هجوماً واسع النطاق بمركبات جوية غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن".

وطبقاً للبيان: "حددت القيادة المركزية الأمريكية وقوات التحالف الطائرات بدون طيار ذات الاتجاه الواحد وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة".

واوضحت انه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

وفي المقابل أعلنت جماعة الحوثي في خبر عاجل قبل ساعات، تنفيذ عمليتين عسكريتين استهدفتا سفينة وعددًا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية و37 طائرة مسيرة.

 

قراءة 221 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة