السفير البريطاني في الرياض: المملكة المتحدة تعتزم منح اليمن أكثر من 100 مليون دولار مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 25 حزيران/يونيو 2015 08:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشف السفير البريطاني لدى الرياض  سايمون كوليسعن عن اعتزام المملكة المتحدة منح اليمن أكثر من 100 مليون دولار في هذا العاممشيرا الى تتميز المملكة المتحدة بتبرعاتها الإنسانية السخية في منطقة الشرق الأوسط، والتي قدمت من خلال وزارة التنمية الدولية اكثر من 1.2 بليون دولار للأزمة السورية حتى الآن.

وقال في مقال له في صحيفة الرياض اليوم  الخميس مع حلول شهر رمضان المبارك ، شهر الخير والسلام وضبط النفس والعطاء ٬ يتبادر الى ذهني أولئك الأشخاص الأقل حظا منا والناس العاديين في أنحاء العالم الذين يعانون بسبب الصراع وعدم الاستقرار وعلى وجه الخصوص الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها اليمن، حيث تتصاعد حدة الاحتياجات الإنسانية بصورة متسارعة لاسيما أن الملايين من الشعب اليمني يعانون يوميا من عدم توفر الغذاء والوقود والدواء والماء.

واضاف: ومهما كانت وجهة النظر بشأن هذا الصراع فان المتضرر الوحيد من هذه الأزمة هو الشعب اليمني.

واوضح ان السكرتير الدائم في وزارة التنمية الدولية البريطانية  اخبره اثناء زيارته له أن الوضع في اليمن هو أكثر ما يقلقه في الوقت الراهن ومن الممكن ان يتدهور الوضع الإنساني بصورة كارثية في غضون الأشهر الستة المقبلة.

ورحب كوليس بتعهد المملكة السخي بالمساهمة بمبلغ 274 مليون دولار تلبية لنداء الأمم المتحدة، وقال على الرغم من أن الاحتياجات المطلوبة كبيرة، إلا ان المساعدات الإنسانية وحدها غير كفيلة بحل هذه الأزمة.

واضاف نحن بحاجة الى ان نرى حلا سياسيا للصراع. عندها فقط سوف يتوقف القتال وسيكون بوسع وكالات الإغاثة الإنسانية الوصول إلى المناطق الأكثر تضررا، وعندها يستطيع المهجرون العودة إلى ديارهم والبدء في إعادة بناء حياتهم المضطربة كما أننا بحاجة ماسة لنرى استئناف توريد الغذاء والوقود الى اليمن لكي نتمكن من توزيع الأغذية وضخ المياه وإعادة فتح المستشفيات.

واوضح ان هناك في الوقت الراهن نقص حاد في هذه الواردات، وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فانه في شهر مايو لم يدخل الى اليمن سوى 18٪ من احتياجاته الضرورية ليعيش حياة طبيعية. ومع زيادة الواردات الى اليمن سيكون من الضروري أن تسمح جميع الأطراف التي لديها قوات مسيطرة على الأرض بدخول وكالات الإغاثة الإنسانية بدون عائق لتوزيع المواد إلى من هم في أمس الحاجة إليها في جميع أنحاء البلاد.

وحذر من انهإذا ما استمرت الاوضاع على ما هي عليه فسوف يتعرض المزيد من اليمنيين للمعاناة وربما يلاقي المزيد منهم حتفه.. ويتعين علينا فعل المزيد لمساعدة الشعب اليمني وعدم إضاعة أي لحظة.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة فان هناك اكثر من 21 مليون شخص بحاجة الى المساعدات، واكثر من مليون شخص اجبروا على مغادرة منازلهم بسبب القتال الدائر، واكثر من 2,500 شخص لقوا مصرعهم و11,000 شخص مصاب.

قراءة 1845 مرات آخر تعديل على الخميس, 25 حزيران/يونيو 2015 08:20

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة