تقدم للمقاومة فـي الجنوب ومعاناة بالغة للأهالي والنازحين مميز

  • الاشتراكي نت/ عبده علي الجليدي

الخميس, 25 حزيران/يونيو 2015 23:44
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يأتي شهر رمضان هذا العام، في ظل أوضاع كارثية يعيشها أبناء الجنوب في مختلف جوانب الحياة، جرها العدوان الهمجي لميليشيات الحوثي وصالح على الجنوب مرتكبة كل الجرائم.

الصليب الأحمر يعلن أحياء فـي عدن مناطق موبوءة بالضنك

أعلن فريق الصليب الأحمر الدولي الموجود في مناطق الصراع في عدن أن مدن كريتر والمعلا وخورمكسر والتواهي مناطق موبوءة بمرض «حمى الدانغ» والتي يطلق عليها في اليمن حمى «الضنك».

هذه الحمى انتشرت بشكل ملفت وواسع منذ مطلع مايو الماضي بعد تدهور الخدمات الصحية وتضرر منشآت البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي جراء القتال المستمر في المدينة منذ أشهر وأكدت تقارير صحية أن العشرات من سكان مدينة عدن يصابون بالمرض بشكل يومي.

وأفادت انباء ان ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح أطلقت هذا الاسبوع صواريخ كاتيوشا على أحياء سكنية ما أسفر عن تدمير أربعة منازل وقتلى وجرحى.

كما قال شهود عيان إن غارات جوية عنيفة استهدفت معسكر لبوزة حيث شوهدت ألسنة اللهب تتصاعد منه، وعلى الصعيد نفسه شن طيران التحالف غارات جوية عنيفة على معسكر العند حيث استهدفت بعض الآليات المنتشرة في محيطه. ويأتي قصف معسكر لبوزة في ظل حصار تفرضه المقاومة على المعسكر تمهيداً لإسقاطه.

وواصلت المقاومة تقدمها في جبهة شمال عدن باتجاه مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح المرابطة بالقرب من طريق يربط مدينة الوهط جنوب غربي مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج. وقال سكان محليون إن المقاومة الجنوبية واصلت تقدمها على طول الطريق الرابط بين رأس عمران ومفرق الوهط - بلحج، وسقطت عدد من القذائف بمناطق متفرقة من مدينة عدن.

وفي جبهة خور مكسر، أكد مصدر في المقاومة استسلام أعداد من ميليشيات صالح والحوثي في ناحية الإصدار الآلي شرق المطار، وتسليمهم لمركز الاحتجاز.

 كذلك قال سكان محليون إن القصف بصواريخ وقذائف الهاون استهدف حيي عبدالقوي جنوب الشيخ عثمان والبساتين شمال غربي مدينة دار سعد، علاوة على أنه طال أحياء سكنية في مدينة المنصورة.

وقال شهود عيان إن ميليشيا الحوثي استخدمت المدفعية الثقيلة والقنابل المضيئة المحملة بالشظايا المتفجرة لقصف المدنيين. وتحوي القنابل المضيئة، بحسب ناشطين، شظايا متفجرة، قريبة من تلك التي استخدمها العدوان الإسرائيلي على غزة، وهي قنابل عنقودية تحدث إصابات عشوائية للأشخاص، وقد تتسبب في بتر الأطراف. وهذا السلاح محرم دولياً لأن الهدف منه أكبر قدر من الإصابات دون تحديد هدف معين.

المقاومة فـي المسيمير تتصدى لمحاولة تسلل

تصدت المقاومة في المسيمير لمحاولة تسلل لعناصر ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح صوب مركز المديرية. وقال مصدر في المقاومة إن سبب التوغل هو انسحاب مقاتلي حزب الاصلاح من بعض المواقع المهمة، وحمّل المصدر مقاتلي حزب الاصلاح المسؤولية عن هذا التوغل. المصدر ناشد قائد المقاومة في المسيمير قائد المقاومة الجنوبية العميد عيدروس الزبيدي بضرورة دعم جبهة المسيمير بالسلاح والذخيرة.

الضالع.. دفعة جديدة من المقاتلين

تخرجت دفعة جديدة من المقاومة في الضالع.

وخاطب الزبيدي الخريجين الجدد :أنتم مطالبون بنقل المعارف والمهارات القتالية التي استفدتم منها، إلى جبهات القتال، وحث أبطال المقاومة الجنوبية على الثبات والتلاحم والتراص في كل ميادين القتال. الدفعة هي الثامنة من شباب المقاومة الذين أنهوا دورة التدريب على مختلف مهارات القتال واستخدام السلاح في منطقة زبيد جنوب مدينة الضالع.

إلى ذلك أعلن اتحاد شباب الجنوب عدم مشاركة أي من مكوناته في مشاورات جنيف، وطالب في بيانه الأمم المتحدة، بالتدخل الفوري لإنقاذ الشعب الجنوبي، مما وصفها بحرب الإبادة التي يتعرض لها يوميا، على أيدي ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح وإرغامهم على الانسحاب من الجنوب، وفق المواثيق الأممية والمعاهدات الدولية، وتمكين المقاومة الجنوبية من حفظ الأمن والاستقرار في الجنوب بدلا من مؤتمرات تشرعن للجاني، وتمد أمد المعاناة والقتل والحصار.

وأكد اتحاد شباب الجنوب عدم مشاركة الحراك في مؤتمر جنيف، واعتبر من حضره بأنه لا يمثل إلا نفسه، والجهات غير جنوبية التي تقف خلفه.

 ولفت إلى أن من يمثل الجنوب وقضيته هو المقاومة الجنوبية الوريث الشرعي للثورة السلمية الجنوبية.

وعلى صعيد المواجهات في جبهة الضالع قتل 59 وجرح 63 شخصاً من ميليشيات الحوثي وكتائب الحرس الجمهوري الموالية للرئيس المخلوع، بينهم أربعة قادة عسكريين أحدهم أركان حرب اللواء المدرع الذي عزز به أخيراً لجبهة الميليشيات، فيما قتل أربعة وجرح 23 شخصاً من جهة المقاومة.

 وفي الضالع استشهد مواطن يدعى محمد الأصهب وأصيب نجله إثر قذيفة دبابة على منزل الأسرة في قرية شعب الأسود غرب منطقة سناح وأفاد سكان محليون في سناح جنوب مدينة قعطبة أن المواجهات مستمرة وبمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وأن سكان القرى المحاذية لمنطقة سناح شمال مدينة الضالع واصلوا نزوحهم من قراهم باتجاه المناطق المحررة.

شبوة.. انسحاب الجنود وآلياتهم

في محافظة شبوة انسحبت قوات تابعة لقوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقاً) من غرب مدينة بيحان بمحافظة شبوة.

 وقال مصدر في محافظة شبوة إن انسحاب الجنود وآلياتهم العسكرية كان مفاجئاً ومن دون حدوث مواجهات مسلحة أو اتفاق مسبق.

وعزا المصدر هذا الانسحاب، بأنه يندرج ضمن الحسابات العسكرية، وتفادياً لمواجهات محتملة مع المقاومة في شبوة، والسببان معاً خلف سحب هذه القوة بعيداً عن بيحان.

كمائن فـي أبين

في محافظة أبين قال مصدر في المقاومة إنها نصبت كميناً استهدف قوة موالية للحوثيين وصالح بلودر.

وأضاف المصدر أن الكمين نصب بالقرب من مشفى المدينة بجوار الروضة، وأدى إلى مقتل وجرح العشرات من الحوثيين وكتائب الحرس الجمهوري في لودر، وأشار إلى أن المقاومة اشتبكت مع هذه القوات في عكد، فيما مدفعية المقاومة تدك معاقل الميليشيات في منطقة العين.

معاناة بالغة

في غضون ذلك تبدو المعاناة بالغة للأهالي والنازحين.

قراءة 1784 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة