اللجنة الوطنية للتحقيق تزور مناطق التماس وتحقق في وقائع القصف والألغام شرقي مدينة تعز

  • الاشتراكي نت/تعز:

الأحد, 09 تشرين1/أكتوير 2022 17:23
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قالت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، إن فريقا تابعا لها زار، اليوم الأحد، مناطق التماس في مديرية صالة شرقي مدينة تعز، لاستكمال أعمال التحقيق بوقائع القصف الحوثي وانفجار الألغام الأخيرة.

وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، إن فريقا برئاسة عضو اللجنة إشراق المقطري، يرافقه خبير عسكري، نفذ نزولا مباشرا للأحياء الواقعة في مناطق التماس في حي الدعوة وحي شعب الدبا والسائلة، بمديرية صالة، التي شهدت حوادث عدة خلال الشهرين الماضيين، كان آخرها بتر أطراف وتشويه لطفلتين نتيجة انفجار لغم.

وذكر، أن النزول الميداني، يأتي ضمن متابعة اللجنة الوطنية لحوادث القصف العشوائي الأخيرة، التي طالت عدد من الاحياء في المديرية صالة وانفجارات الألغام بالمواطنين.

وأضاف البلاغ، أن مهمة الفريق الأساسية كانت "لاستكمال إجراءات التحقيق بوقائع وظروف الانتهاكات وتحديد المسئولية".

وأشار البلاغ، إلى رصد فريق اللجنة، تلك الحوادث والاستماع لشهادات عدد من السكان وضحايا القصف المدفعي، والقنص.

وأفاد البلاغ، أن الفريق وثق أيضا إفادات عدد من الضحايا حول الإصابات والخسائر في صفوف المدنيين جراء الاستهداف الذي طال العديد من المنازل والمباني، بما في ذلك مدرستي عمار بن ياسر وصلاح الدين.

كما اطلع الفريق، وفقا للبلاغ، على جزء من معاناة السكان والآثار المترتبة على القيود المفروضة عليهم بفعل الحصار والهجمات العشوائية وقنص المدنيين في تلك الأحياء.

ولفت، إلى سوء الوضع الإنساني في تلك المناطق، وحرمان السكان المتبقين في تلك الأحياء من المياه الصالحة للشرب، وما يعانوه من نقص كبير في الغذاء والدواء والوقود.

كما نوه، إلى عدم تواجد المنظمات الدولية والمحلية، في مناطق التماس بمديرية صالة لتقديم المساعدات اللازمة للسكان.

وبحسب البلاغ، فإن فريق اللجنة انتقل عقب ذلك، إلى المستشفيات التي استقبلت ضحايا القصف والألغام، للاطلاع على أوضاعهم الصحية، واستمع، لعدد من افادات الضحايا، كما استلم كشوفات وتقارير طبية بحالاتهم.

وطالبت اللجنة، في بلاغها جميع الأطراف، التقيد بالقواعد الواجبة التطبيق المنصوص عليها في القانون الإنساني الدولي. والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

كما دعت اللجنة، السلطة المحلية والمنظمات الدولية والمحلية العاملة في مجال الإغاثة، إلى تخفيف معاناة المدنيين في تلك المناطق وتقديم المساعدات لهم وبالأخص منها المواد الضرورية من الغذاء والدواء ومياه الشرب، ومادة الغاز المنزلي.

قراءة 2544 مرات آخر تعديل على الأحد, 09 تشرين1/أكتوير 2022 17:31

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة