أخـــر الأخبــــار

 

د. شفيقة سعيد تجدد دعوتها لهادي ورئيس الحكومة بمنح المرأة 30% من الحقائب الوزارية

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الإثنين, 03 تشرين2/نوفمبر 2014 17:08
قيم الموضوع
(0 أصوات)

جددت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة اليوم الاثنين مطالبتها الرئيس اليمني ورئيس الحكومة بمنح المرأة اليمنية ثلث الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة كحد أدنى.

وقالت رئيس اللجنة شفيقة سعيد إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة المكلف خالد بحاح أمام مسؤولية وطنية تتمثل في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي تنص على أن تحوز المرأة اليمنية نسبة 30% في المشاركة السياسية وصنع القرار.ومن المفترض أن يعلن رئيس الحكومة الجديدة تشكيلته الوزارية خلال الأيام القادمة، بعد تفويضه والرئيس اليمني من قبل المكونات والاحزاب السياسية بتشكيل حكومة كفاءات.

وتسعى رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة شفيقة سعيد للضغط على مؤسستي الرئاسة والحكومة بأن تحوز المرأة اليمنية على عشر حقائب وزارية على الأقل في الحكومة الجديدة.

وشددت على منظمات المرأة الضغط في سبيل ذلك الاتجاه، خصوصاً في هذه المرحلة التي شهدت فيها البلاد تقويضاً لدور المرأة في جميع المستويات.

جاء ذلك خلال لقاءها بممثلات المجتمع المحلي للمرأة في محافظة الحديدة وممثلي منظمة (بروجرسيو) البريطانية.

وحثت سعيد ممثلات المجتمع المحلي النسوية إلى بذل مزيد من الجهود للتنسيق بين المنظمات والعمل على توعية المرأة بحقوقها السياسية والقانونية والصحية.

وقالت «لا بد من الجهاد وخوض المعركة ضد المجتمع حتى نظفر بانتزاع حقوقنا الكاملة دون اجتزاء أو نقصان».

وأضافت إن اللجنة تعمل على رسم السياسات العامة للمرأة اليمنية ووضع خطط مستقبليه لوضعها والعمل على تعديل القوانين اليمنية التي تهمش حق المرأة.

وقالت مديرة التنمية في اللجنة ذكرى النقيب إن تنمية المرأة يبدأ من القاعدة المجتمعية ومنظمات العمل المدني التي تنشط في مناصرتها.

وشددت على أن تسعى المرأة إلى إبراز أنشطتها المجتمعية التي تضمن لها أن تكون موازية للرجل في المجتمع، وعلى أن تنشئ منظمات المجتمع المحلي قاعدة بيانات توضح وضع المرأة.

وفي سياق اخر نددت سعيد باغتيال السياسي محمد عبدالملك المتوكل في العاصمة صنعاء أمس الأحد، بعد أن أطلق عليه مسلحاً الرصاص الحي في العاصمة صنعاء.

وذكرت إن اغتيال المتوكل يستهدف بشكل أساسي عرقلة عملية الانتقال السياسي وتقويض اتفاق السلم والشراكة ومساعي تشكيل الحكومة الجديدة.

وطالبت الأجهزة الأمنية بالتحريات الكاملة والقبض على الارهابيين وعدم تسجيل القضية ضد مجهول، ودعت جميع القوى السياسية إلى عدم توظيف الجريمة للنكاية السياسية وتبادل التهم.

 

قراءة 1301 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة