مجلس الامن يفشل في ايجاد حل للازمة في اليمن

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 03 أيار 2015 17:51
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

فشل مجلس الأمن الجمعة في إصدار بيان حول الأزمة الإنسانية في اليمن حيث يهدد نقص المحروقات عمليات الإغاثة.

عقد مجلس الامن الدولي الجمعة مشاورات مغلقة حول الازمة الانسانية في اليمن، بعد دخول عمليات التحالف العربي "اعادة الامل"  أسبوعها السادس.

ودعت روسيا الى عقد هذا الاجتماع في محاولة للدفع في اتجاه وقف القتال او اعلان هدنة انسانية لتخفيف العبء عن المدنيين.

وكان مندوب روسيا قال قبل بدء الجلسة، إن بلاده طلبت عقد جلسة مجلس الأمن الطارئة حول اليمن اليوم نظرا للنقص الخطير في الدواء والوقود هناك.

ولم تسفر المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن، الجمعة، عن أي جديد بشأن الأوضاع باليمن، وهو ما أرجعه مندوب روسيا، إلى تردد أعضاء المجلس.

وقال تشوركين للصحفيين: كانت هناك بعض المقترحات المأخوذة من لغة قرار المجلس رقم 2216، لكن ظهر تردد مذهل بين أعضاء المجلس بشأن اعتمادها، واعتقد أن عدم تصور كيفية تطور الأمور بالشكل الذي تطورت عليه حاليا، كان وراء ذلك.

وأضاف: قد قلت لهم في جلسة المشاورات  أنه عندما دفعتم نحو اعتماد ذلك القرار، لم يكن هناك توقعات بما نشهده حاليا، ويبدو أن هناك مشكلة مع تحليلاتهم، وقالوا إنهم سيعودون إلي عواصم بلادهم للاستفسار والمشورة، ولكنني لا أرى أي احتمال لمشروع البيان هذا.

وقال مندوب روسيا الدائم لدي الأمم المتحدة علي من الواضح جدا أن القرار 2216 لا يجيز استخدام القوة العسكرية، والتحالف الذي تقوده السعودية يسعي إلي التأكد من تنفيذ القرار 2216، واعتقد أن تصرفاتهم تعد خارج القرار تماما؛ فالقرار لا ينص علي وسائل عسكرية.

وكانت الامم المتحدة ناشدت اطراف النزاع في اليمن تحييد المستشفيات واستئناف عملية تأمين المحروقات التي ارغم عدم توافرها برنامج الاغذية العالمي على وقف توزيع المواد الغذائية في عدد من مناطق البلاد.

وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس جميع الاطراف بضمان وصول آمن للوكالات الانسانية الى السكان.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الخميس، المتحاربين في اليمن إلى وقف الهجمات على المستشفيات وإعادة تسليم المحروقات للتخفيف من الأزمة الإنسانية.

وطلب بان في بيان له من جميع الأطراف فتح طرقات آمنة أمام الوكالات الإنسانية.

وشدد بان كي مون على ضرورة إعادة استيراد المحروقات كي لا يسوء الوضع الإنساني الكارثي في الأصل.

وقال إن النظام الصحي في اليمن والخدمات الصحية والاتصالات على شفير الانهيار.

وأوضح أن العمليات الإنسانية سوف تتوقف خلال الأيام المقبلة في حال لم يتم التزود بالوقود.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن الهجمات على البنى التحتية المدنية ومن بينها المستشفيات ومخازن المنظمات الإنسانية ومنشآت الأمم المتحدة أمر غير مقبول ويعتبر انتهاكا للقوانين الدولية.

وواجهت جهود الامم المتحدة لاستئناف المفاوضات بين الاطراف اليمنية عقبات بسبب خلافات حول مكان الاجتماع حيث تصر دول الخليج على ان يكون في الرياض.

ويقترح بعض اعضاء مجلس الامن ان تعقد اللقاءات في اوروبا.

قراءة 1545 مرات آخر تعديل على الأحد, 03 أيار 2015 18:30

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة