محمد طربوش.. المناضل والانسان

السبت, 25 آذار/مارس 2017 18:51 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

قبل أسبوع من وفاته كنت في جولة في شوارع صنعاء مع العزيز ناظم، ابن المناضل الفقيد سعيد احمد غالب، تذكرنا فقيدنا محمد طربوش فجأة. ومع إحساس بالغصة من الظروف التي شغلتنا عن اعز الناس كنا نتذكر مواقف محمد طربوش الإنسانية. قال ناظم بحسرة انه حاول ان يتصل به تلفونيا الا انه لم يتمكن، وتوقعنا انه غير رقم التلفون.

يومها لم يخطر على البال ان محمد سيغادرنا قبل ان نحصل على رقم تلفونه. تشغلنا أمور العيش الى الحد الذي لا نستطيع ان نجد الوقت للتواصل مع اعز الناس، ما كنت احسب اننا سنغرق في همومنا الى هذا الحد.

عرفت محمد طربوش الضابط والقيادي في المقاومة الشعبية للدفاع عن الجمهورية في محافظة تعز في نهاية الستينات، كنت طالبا في المرحلة الثانوية، شدني ببساطته وطريقته عرض أفكاره عن اليمن الذي تسود فيه العدالة والمساواة، اعجبت بمواقفه الإنسانية واستعداده لمد يد العون لمن يحتاج إليه. كان بيته مكانا لسكن طلاب بحاجة الى سكن ومنزلا لهم.

بعد ذلك عرفت محمد قياديا في حزب البعث، شعرت بالاعتزاز ان أكون في الحزب الذي يضم محمد، كنت معجبا بأسلوبه في النقاش واستعداده ان يتقبل مني انتقاداتي التي لم يكن لها حد. بل وموافقته على الكثير منها. يومها كانت كتيبات ماركسية موضوعا للتداول بين طلاب مدرسة الثورة الثانوية بتعز، وكنت واحدا من المستفيدين من هذه الكتيبات.

بهذا الصدد أتذكر ان محمد شجعني بل واكد ان تيارا قويا في الحزب على المستوى القومي يتبنى نهج التحول نحو الماركسية واعطاني كتيب ما عرف حينها بـ "المنطلقات النظرية" وموقفا اخر لازالت اتذكره، كان ذلك بعد انقلاب حافظ الأسد على قيادة الحزب والذي مثل تراجعا عن نهج الحزب المحدد في "المنطلقات النظرية". كنت أعلنت خروجي من الحزب تعبيرا عن رفضي للانقلاب ونتائجه وحرص محمد ان يلتقي بي ويؤكد لي ان تيارا واسعا في منظمة الحزب يتجه الى نحو انهاء الارتباط بالقيادة القومية لحزب البعث وتأسيس حزب يمني على انقاض فرع "حزب البعث" بتوجه ماركسي وكانت تلك البداية لتأسيس "حزب الطليعة الشعبية اليمني" الذي كان محمد طربوش واحدا من ابرز مؤسسية. واستمر نضال محمد طربوش مع رفاقه الى ان توج بتأسيس "حزب الوحدة الشعبية اليمني "كفرع" للحزب الاشتراكي اليمني".

ان حياة محمد طربوش حافلة بمحطات عديدة يصعب سردها في عجالة. ومثله مثل العديد من المناضلين اليمنيين، سيخلدون لانهم اضافوا الى التاريخ الكفاحي للشعب اليمني صروحا لا يمكن ان يطمسها غبار الانكسارات العابرة. وسيبقى اسم محمد طربوش واحد من المع الأسماء.

قناة الاشتراكي نت تليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://web.telegram.org/#/im?p=@aleshterakiNet

قراءة 1631 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة