الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الليشمانيا في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / صحيفة الثوري

الخميس, 01 شباط/فبراير 2024 16:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

حذرت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الاربعاء من خطر تفشي مرض الليشمانيا في اليمن نتيجة لسوء التغذية.

وأكدت المنظمة في بيان صادر عنها على حسابها الرسمي في منصة "إكس" رصد ، حوالي 15,000 حالة خلال العام  2023 أُصيبت بداء الليشمانيا الجلدي في اليمن والذي مازال يتوسع انتشاره .

ويندرج هذا المرض ضمن أمراض المناطق المدارية المهملة ويصيب المجموعات الأشد فقراً، ويرتبط بعدة اسباب ابرزها : سوء التغذية ، والنزوح ، والظروف السكنية الرديئة ، وضعف الجهاز المناعي ، ونقص الموارد المالية .

وبحسب المنظمة فإن هذا المرض ‏يوصف بأنه من أمراض المناطق المدارية المهملة لأنها تكاد تكون غائبة عن برنامج عمل الصحة الدولية، وكذلك غائبة عن بال الأفراد.

وقدمت المنظمة تعليمات لمكافحة هذه الأمراض عبر خدمات : إدارة الأمراض، مكافحة ناقلات الأمراض، المياه، الصرف الصحي والنظافة.

وخلال الأسبوع الماضي أفادت منظمة الصحة العالمية أن اليمن، لا يزال واحدا من بين 23 من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية والصحية فى العالم التي جرى نسيانها، وتتضاعف حالياً بتداعيات الأحداث الأخيرة في البحر الأحمر والردود الغربية عليها، لتؤثر على نحو 17.8 مليون شخص يحتاجون هذا العام إلى الدعم الصحي، و 2.4 مليون طفل دون سن الخامسة يواجهون سوء التغذية.

ووفقاً للمنظمة، فإن 51 في المائة فقط من المرافق الصحية فى اليمن تعمل بكامل طاقتها في حين أن 36 في المائة منها تقدم خدمات محدودة، ولا يوجد أطباء متخصصون في نحو 29 في المائة من المستشفيات العاملة، بينما وصلت الفجوة التمويلية للمنظمة في العام الماضي إلى 93 في المائة، ولم تتمكن المنظمة من دعم سوى 126 مرفقا صحيا مقارنة بنحو 227 في العام السابق.

 

قراءة 530 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة